في برنامج سؤال المدينة البرنامج الذي يهتم بآراءكم وإجاباتكم سألنا سؤال هو حديث الناس لهذا الأسبوع:

بعد السماح بالسفر للمؤهلين.. حتسافر ولا لا؟

إجابات كثيرة تنوعت بين المؤيد بشدة للسفر بل والمشتاق للسفر وبين المتخوف والحذر بسبب الأوضاع التي تمر بها الدول المختلفة، وبرر المتخوف رفضه بأن بعض هذه الدول الحالات فيها في ازدياد ولا يوجد خطة علاج واضحة، بيمما المملكة اعتمدت ونفذت اجراءات كثيرة أدت إلى السيطرة - بفضل الله - على الجائحة.

وكانت وزارة الداخلية قد قررت اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، ابتداءً من يوم الاثنين 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م، وذلك للفئات التالية:

أولًا: المواطنين المحصنين الذين تلقوا جرعتيْ لقاح (كوفيد 19) كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر (14) يومًا على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق (توكلنا).

ثانياً: المواطنين المتعافين من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من (6) أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق (توكلنا).

ثالثاً: المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر (كوفيد 19) خارج المملكة، وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات.

ويطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة (7) أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية ( PCR ) في نهاية مدة الحجر، ويُسْتثنى من الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن ( 8 ) أعوام، وتعدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

وشدّد المصدر على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، من التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة وتطهير الأيدي بشكل مستمر.