Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«سعودي العلوم والهندسة» ينافس طلاب 80 دولة في «آيسف» بأمريكا

«سعودي العلوم والهندسة» ينافس طلاب 80 دولة في «آيسف» بأمريكا

يضم 21 طالبة و9 طلاب ويشارك في 6 مجالات بحثية

A A
يعسكر 30 من طلبة التعليم العام في الرياض طيلة هذا الأسبوع؛ لتأهيلهم وتدريبهم وانتقالهم للتحكيم، لخوض أهم منافسة علمية عالمية وتمثيل المملكة خلال الأسبوع الحالي في معرض آيسف الدولي للعلوم والهندسة Regeneron ISEF2021.

المعرض يقام هذا العام افتراضياً في الولايات المتحدة في مايو الجاري، بمشاركة أكثر من 1800 طالب من أكثر من 80 دولة، ضمن برنامج سنوي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، بالشراكة مع وزارة التعليم في الرياض، تمت رعايته هذا العام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ويشارك المنتخب السعودي بمشاريع بحثية في ستة مجالات هي: الطاقة، والذكاء الاصطناعي، والتقنية الحيوية، ومكافحة الفيروسات، والأمن البيئي والاستزراع المائي والصحراوي، عمل عليها الطلاب خلال هذا العام في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي في عامه الحادي عشر، والذي يعد واحداً من 19 برنامجاً مختلفة، تقدمها موهبة سنوياً للطلبة الذين يتم اكتشافهم سنوياً في المملكة.

ويقوم المعسكر- الذي استغرق ستة أيام- على التدريب نخبة من المدربين من الأكاديميين والخبراء والمحكمين في التخصصات المختلفة من السعوديين والأمريكان، كما جرى خلال المعسكر تقديم ورشة تدريبية لمهارات الإلقاء المميز، بالشراكة المجتمعية مع مركز الإلقاء للتدريب في الرياض، لإعداد أعضاء الفريق السعودي لجولات تحكيم معرض «آيسف 2021» ومهارات عرض وتقديم مشاريعهم العلمية أمام أعضاء اللجان التحكيمية في المعرض العالمي التي انطلقت أمس وتستمر حتى اليوم الخميس.

ويضم المعسكر التدريبي 30 طالباً وطالبة؛ «21 طالبة و9 طلاب» من أبرز الطلبة السعوديين الموهوبين، الذين مروا بعدة مراحل تدريبية وتحكيمية متعددة قبل وصولهم إلى هذه المرحلة، حيث اختيروا من بين 51 ألف طالب وطالبة على مستوى المملكة، بعد تحكيم الأعمال ومرورها بعدة مراحل، حتى وصلت إلى 150 فائزاً ومشاركاً في معرض إبداع 2021، ثم اختير من بينهم للفوز 35 طالباً، كرمهم أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل في مارس الماضي في حفل إبداع 2021، ثم رشح أفضل 30 مشروعاً من بينها للمشاركة وتمثيل السعودية في مسابقة آيسف العالمية 2021.

وتشارك المملكة ممثلة في مؤسسة موهبة في معرض «آيسف 2021». كراعٍ رئيسٍ، كما تقدم جائزة خاصة لأفضل المشاريع المشاركة في مجال الطاقة جرياً على عادتها كل عام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store