Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المخرج سامي الزهراني: "معلومة مع سامي" يقدم ثقافة مسرحية تفيد الهواة والمتخصصين

المخرج سامي الزهراني: "معلومة مع سامي" يقدم ثقافة مسرحية تفيد الهواة والمتخصصين

A A
نشر الكاتب والمخرج السعودي سامي الزهراني معلومة رقم 24 من سلسلة المعلومات التي تناولها عن المسرح بكل حيثياته، حيث كتب على صفحته الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي طوال شهر رمضان الجاري عن معلومات ثريّة ومهمة حول المسرح (أبو الفنون) ونشاطاته وفعالياته وأهم البحوث والإصدارات فيه.

وحول تجربة كتاباته عن المسرح التقت "المدينة" الكاتب والمخرج سامي الزهراني ليحدثنا عن هذه التجارب.. فيقول الزهراني: إنها ليست التجربة الأولى في الكتابة الثقافية فقد بدأت الكتابة من خلال برنامج "ارتسامات" الذي تناولت فيه العديد من المواضيع التي تخص الممثل المسرحي المبتدىء وبعض المواضيع الثقافية التي تساعده في تفادي بعض المواقف التي تواجهه على خشبة المسرح، هذا البرنامج استمر لعدة سنوات ولحلقات كثيرة.

أما البرنامج الثاني فقد كان بعنوان "اللهم إني صائم" قبل سنتين من الآن في شهر رمضان، استمر لمدة 20 يوماً من أيام شهر رمضان المبارك، وناقشت فيه بعض المواضيع المسرحية التي تخص المسرح المحلي والخليجي والعربي، كان له صدى رائع لدى جميع المتابعين. وكذلك برنامج "معلومة مع سامي" لهذا العام والذي يذاع حاليا، ومدته 30 حلقة على مدار الشهر، وكانت له ثيمة مختلفة عن البرامج السابقة، حيث ناقشت فيه مواضيع مسرحية عالمية خصوصاً، أن المسرح السعودي ومن خلال دعم وزارة الثقافة ومن ضمن استراتيجية هيئة المسرح والفنون الادائية الانطلاق نحو العالمية، العديد من المواضيع تطرقت لها عرجنا على مواضيع مهمة مثل برودواي، وست إند، بعض تاريخ المسرح القديم، بعض الامور التي حدثت قديماً وحديثاً في المسرح العالمي، بعض الاشكال المسرحية التي لم نكن نعرف عنها معلومة مثل مسرح (النوماشيا) وأيضاً قدمت معلومات عن بعض الكتاب المسرحيين مثل (موليير) ونشرنا مواضيع تخص المسرح الامريكي والمسرح الانجليزي وتطرقنا للعديد من المواضيع في الثقافة المسرحية العالمية.

ويقول المخرج سامي الزهراني: الحمد لله الأصداء عن برنامج "معلومة مع سامي" رائعة ومميزة أفاد العديد من المسرحيين في العالم العربي بالبرنامج، وساهم في زيادة حصيلتهم المعرفي والثقافي وفتح لهم نوافذ جديدة من الممكن أن تساهم في العديد من الأبحاث والاطروحات، من العراق، مصر، سوريا، الجزائر، المغرب، موريتانيا، تونس، فلسطين، وكذلك من دول الخليج.

ويختم الزهراني حديثه لـ"المدينة": إن شاء الله أكون من خلال هذا البرنامج الرمضاني اليومي، ساهمت ولو بالقليل من المعرفة وتعريف حتى جمهور المسرح بما في المسرح من معلومات مختلفة ومنوعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store