Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريـف قـنديـل

الحاجة نفيسة.. "توكتك" الى القدس!

إضاءة

A A
قبل سنوات سألت شقيقتي الشهيدة نفيسة فور أن أدت فريضة الحج، والله على ما أقول شهيد، عما سألت به الله عندما وقفت على جبل عرفات، فقالت على الفور أن أزور المسجد الأقصى في القدس المحررة!. وبالأمس عند الافطار وقعت عيني على الحاجة نفيسة وهي تقود "التوكتك" متوجهة الى باب العمود، للصلاة في المسجد الأقصى، فصرخت من قلبي: سبحان الله!.

رحت أستمع للحاجة المقدسية، وهي تشرح كيف اشترت "التوكتك" بما ادخرته فقط للذهاب به الى المسجد الأقصى، مرددة في وجه جندي اسرائيلي استوقفها عند البوابة الحديدية: شوكة يارب في حلق العدوين.. شوكة في حلق العدوين!

بعيد صلاة القيام، رحت أتابع ما يجري هناك قرب الأقصى، وتحديداً في حي الشيخ جراح المثخن بجراح المطرودين الجدد من أهلنا في فلسطين، وسط صمت عجيب!

قلت في مقال سابق أن الحي العريق، أخذ اسمه «حي الشيخ جراح، من الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، طبيب صلاح الدين الأيوبي، القائد الكردي المسلم، الذي تحول إلى رمز لأجيال عربية متعاقبة منذ نحو 900 عام، وحتى الآن!.

وسألت الفتى العربي: هل علمت الآن لماذا كل هذا الحقد على صلاح الدين الأيوبي، والذي يشترك فيه كتّاب «عرب»؟ انتبه! إنه الحقد المتواصل على الواقع العربي للقدس وليس كما يتصور البعض على تاريخ صلاح الدين!.

تابعت قبل اسبوع زيارة القنصل البريطاني العام للحي مبدياً تعاطفه مع الفلسطينيين وكأنه يعتذر عما فعله جدُّه بلفور، وتابعت بالأمس، موقف أربع عشرة نقابة بريطانية من بينها نقابة المعلمين طالبت الحكومة البريطانية بالتدخل لوقف التطهير العرقي للفلسطينيين من دولتهم المغتصبة، وكان الاتحاد الأوربي واضحا أيضا وهو يعلن رفضه للممارسات الإسرائيلية وتمسكه بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.. كل ذلك وأكثر منه سيكون بفعل الحاجة نفيسة وأولادها وأحفادها على مر السنين.. إنها عبقرية فلسطين!

تابعت كذلك وجه وصوت سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، الذي راح يحذر من خطورة تطبيع بعض الدول العربية على تهميش التطبيع للقضية الفلسطينية!.

والواضح أن لافروف يريد أن يقول إنه من الخطورة بمكان أن يكون موقف الدول العربية المطبعة مع اسرائيل مماثلاً للدول غير العربية وغير الاسلامية، بحيث تكون بيانات التعاطف إن صدرت، من باب ذر الرماد في العين!

بحثت عن معنى ذرَّ الرَّمادَ في العيون في المعجم العربي فوجدت، ذَرَّ الرَّمادَ في عَيْنِهِ: خَدَعَهُ، غَشَّهُ. وذرًّا للرَّماد في العيون: تمويهًا وتضليلاً!.

في السابق كان يحلو لبعض العرب عندما تحدثهم عن ضرورة جمع الكلمة وتوحيد الموقف من ضرورة تحرير القدس وعودة المسجد الأقصى، أن يقولوا إن الاجداد الفلسطينيين هم الذين باعوا بيوتهم! الآن ماذا نقول عن هؤلاء الأبطال الافذاذ والنسوة الباسلات والأطفال الصامدين كحجارة فلسطين؟! هلا تذكرناهم بالدعاء على الأقل فيما تبقى من ليالي الشهر الفضيل، أم أننا سنترك هذه المهمة أيضاً للاتحاد الأوربي والنقابات البريطانية وللشيخ ..لافروف!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store