Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

دراسة لتعديل «الكفاءة المالية» للتخفيف على الأندية

دراسة لتعديل «الكفاءة المالية» للتخفيف على الأندية

A A
ذكرت مصادر مطلعة أنه تجرى حالياً دراسة، بغرض تعديل بعض اللوائح المنظمة لحصول الاندية على شهادة الكفاءة المالية، التي تتيح لها تسجيل محترفين جدد لتدعيم صفوف فرقها، خلال فترتي القدي الصيفية والشتوية.

وتنصب هذه الدراسة على جعل هذه اللوائح أكثر مرونة للتخفيف على الأندية، لتعزيز قدرتها في التعاقدات الجديدة، دون الإخلال بالهدف الأساسي لشهادة الكفاءة المالية، والمتمثل في عدم زيادة مديويات الاندية، وتحميلها أعباء مالية فوق طاقتها، يجعلها عرضة للقضايا الخارجية.

ويحاول المختصون الانتهاء من هذه الدراسة في وقت مبكر، بحيث تكون جاهزة بصياغتها الجديدة قبل الانتقالات الصيفية المقبلة بوقت كافٍ، حتى تستطيع الاندية توفيق اوضاعها المالية، وفق هذه التعديلات، للحصول على شهادة الكفاءة المالية، وتدعيم صفوف فرقهم بصفقات جديدة.

وكانت وزارة الرياضة قد استحدثت لائحة الكفاءة المالية للأندية الرياضية، التي تهدف إلى تنفيذ المعايير المنظمة لإدارة الأندية، لتطبيق أفضل ممارسات الحوكمة المالية، لضمان استقرارها ونموها وتحقيق الأهداف المأمولة منها.

وأصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم، تعميمًا لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، قبل الانتقالات الشتوية الماضية بشأن التنظيمات الخاصة بتسجيل اللاعبين الجدد، مؤكدًا أن الحصول على شهادة الكفاءة المالية شرط أساسي لتسجيل اللاعبين الجدد وذلك عوضًا عن مسيرات الرواتب التي تم الاستغناء عنها.

يذكر أن لجنة الكفاءة المالية تعدّ لجنة فرعية ضمن إستراتيجية دعم الأندية، وتتكون من ممثلي الإدارات (القانونية، والمالية) بوزارة الرياضة، بالإضافة إلى ممثلين من الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة الدوري السعودي للمحترفين، إلى جانب ممثل من فريق عمل إستراتيجية دعم الأندية، وكذلك مراجع مالي خارجي، فيما يمكن الاطلاع على اللائحة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الرياضة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store