جهزت وزارة الشؤون الإسلامية بعدة محافظات ومدن، مصليات العيد وعددا كبيرا من الجوامع والمساجد لأداء الشعيرة السنوية المقدسة.

ففي محافظة جدة هيأ فرع الوزارة 1060 جامعاً ومسجداً لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك بجدة والمراكز التابعة لها.

وأوضح مدير المساجد والدعوة والإرشاد بجدة ماجد شراحيلي أن الإدارة راعت استقبال المصلين في المساجد والجوامع بالمحافظة بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وجاهزيتها، مشيراً إلى التأكيد على منسوبي المساجد بالحرص على تنفيذ التعليمات للمحافظة على سلامة وصحة المصلين.

ودعا الجميع إلى الالتزام بالضوابط الاحترازية والوقائية التي اعتمدتها الوزارة حفاظاً على سلامة المصلين وصحتهم، لافتاً الانتباه إلى أنه تقرر إقامة صلاة العيد بعد شروق الشمس بربع ساعة، سائلاً الله تعالى أن يتقبل من الجميع صالح أعمالهم وأقوالهم.

وفي الطائف هيأت إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة 5 مصليات ستقام فيها الصلاة، وهي مصلى العيد بالخالدية على طريق الهدا مكة المكرمة، ومصلى العيد بالردف، ومصلى العيد بالقيم على طريق السيل مكة المكرمة، ومصلى العيد بالحوية شارع الستين، ومصلى العيد بليا، وما يقارب من 532 جامعاً ومسجداً في جميع أرجاء المحافظة.

وروعي في تقسيمها الشمولية والتوزيع العادل لمختلف الأحياء، وذلك للتخفيف على بعض الجوامع وتماشياً مع الإجراءات الاحترازية والوقائية المقدمة من الجهات ذات العلاقة.

وأوضحت الإدارة في بيان لها أن المساجد المساندة التي جرى تسجيلها بلغت 215 جامعًا ومسجدًا مؤقتا ستقام فيها الصلاة، بالإضافة إلى 317 جامعاً معتمداً، داعيةً جميع المصلين إلى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية المعروفة والمتبعة في جميع الصلاة، لافتة أنه ينادى للصلاة في تمام الساعة 5.58 دقيقة صباحا.

وفي القصيم أكمل فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة القصيم تهيئة وتجهيز أكثر من ٨٨٠ من مصليات العيد والجوامع والمساجد المساندة التي ستقام فيها صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام ١٤٤٢هـ.

وبلغت عدد المصليات أكثر من خمسين مصلى يساندها أكثر من ٨٠٠ جامع ومسجد لإقامة الصلاة في جميع أرجاء المنطقة، حيث روعي في تقسيمها الشمولية والتوزيع المناسب لمختلف الأحياء للتوسعة على الناس، تماشياً مع الإجراءات الاحترازية والوقائية المقدمة من الجهات ذات العلاقة.

وأوضح مدير فرع الوزارة عبدالرحمن السويلم أنه جرى إضافة المساجد المساندة كالمتبع في صلاة الجمعة نظراً لظروف جائحة كورونا، داعياً جميع المصلين إلى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية بإحضار السجادات الخاصة والالتزام بالتباعد الجسدي مع ضرورة لبس الكمامة وتجنب المصافحة وعدم التزاحم على الأبواب، مبيناً أن دخول الإمام للصلاة بعد شروق الشمس بـ 15 دقيقة.