Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«سدايا» 8 مليارات عملية مشاركة للبيانات.. و55 سيناريو استشرافي لدعم القرار

«سدايا» 8 مليارات عملية مشاركة للبيانات..	 و55 سيناريو استشرافي لدعم القرار

A A
كشفت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» عن دعمها للتحول الرقمي في المملكة من خلال 8 مليارات عملية مشاركة للبيانات عن طريق بنك البيانات الوطني وإعداد 55 سيناريو تنبؤي استشرافي من خلال منصة استشراف لدعم اتخاذ القرار على أرض الواقع. ولفتت الهيئة إلى استضافتها مجموعة قمة العشرين خلال العام الماضي على منصة بروق للاتصال المرئي الآمن، وعقد 2500 اجتماع ومؤتمر على المنصة على الصعيد المحلي والدولي، كما شملت الجهود إقامة 155 مركز بيانات لجهات حكومية في السحابة الحكومية «ديم» ودمج 170 مجموعة بيانات في بنك البيانات الوطني، موضحة ان الحوسبة السحابية «ديم» تهدف لتمكين الجهات الحكومية وشبه الحكومية من الوصول الى تحقيق التحول الرقمي من خلال توفيرها اصولا تقنية عالية الاعتمادية لرفع مستوى الخدمات التقنية تماشيا مع رؤية 2030. وتتولى منصة استشراف تقديم رؤى وتنبؤات لصناع القرار باستخدام البيانات الضخمة وقدرات التحليل وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتوفر المنصة فريقا متكاملا من تخصصات مختلفة لتطوير مفهوم شامل لبعض المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية بما يسهم في صناعة القرار ومحاكاة أثر السياسات لمختلف الجهات بما يدعم مبادراتهم لتحقيق رؤية 2030.

ودشنت الهيئة مؤخرا بنك بيانات وطني ومركز ابتكار للذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال إطلاق هويتها الرسمية. وأكملت استعداداتها لدعم انضمام السعودية إلى الاقتصاديات الرائدة عالمياً في اعتماد الذكاء الاصطناعي، الذي يتوقع أن يسهم بأكثر من 500 مليار ريال من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2030

وتقدر قيمة اقتصاد البيانات والذكاء الاقتصادي حاليا بالمملكة بنحو 15 إلى 20 مليار ريال، في حين تتوفر فرصة لتحقيق إيرادات إضافية بما يقارب 40 مليار ريال من خلال تسخير قوة البيانات لتحقيق أقصى قيمة منها، وضمان استخدامها بطريقة مسؤولة وآمنة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store