حظيت التجربة الملهمة لسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ليس بمتابعة وشغف الداخل فقط، وإنما كانت مثار إعجاب وتقدير أبرز قادة العالم ومؤسساته الدولية، الذين وصفوها بالشجاعة والرغبة في النجاح ومواجهة التحديات، ودفعت حنكته السياسية، وذكاؤه واطلاعه الواسع، ومعلوماته الدقيقة، وروح الشباب وخبرة الشيوخ زعماء العالم للحديث عنه، نبغ مبكرًا، وأصبح حديث قادة وزعماء الدول العظمى، ويثبت كل يوم أنه جدير بالمبايعة التي حاز عليها من جانب الشعب، عقب اختياره وليًا للعهد.

ويبدو محمد بن سلمان في رأي قادة العالم الكبار، قائدًا إصلاحيًا يعمل بقوة على تغيير وضع المملكة عبر سلسلة واسعة من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية وصفت بأنها غير مسبوقة في أكثر من محفل دولي، كما يعمل من أجل دعم الاستقرار العالمي من خلال جهوده الدؤوبة التي أنقذت سوق النفط من حالة تراجع قبل عامين. وليخسأ هؤلاء المتنطعون والمزايدون عندما يؤكد القادة أن الأمير محمد بن سلمان شريك رئيس في مكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف، وقد نجحت جهود المملكة في إنقاذ أوروبا وأمريكا من عمليات إرهابية عديدة، تحدثت عنها مختلف العواصم. وانطلقت المملكة من قيمها الإنسانية لتدعو إلى تأسيس مركز دولي لمواجهة الإرهاب، ومركز الاعتدال العالمي في الرياض لدعم جهود مكافحة التطرف والفكر المعزز للعنف والعصبية والانغلاق مجسدة تجربة رائدة، يعمل على تطبيقها حاليًا العديد من العواصم الدولية. أما في مجال الإصلاحات الداخلية، فيرى العالم أنها ملهمة للكثير من الدول في منطقة الشرق الأوسط، لشجاعتها وتنوعها وقوتها، كما يمكن البناء عليها باستمرار لطموحاتها الكبيرة على كافة المستويات نتيجة للثقل السياسي والاقتصادي الذي تتمتع به المملكة.

بوتين: شخص مليء بالحيوية

إنه شخص مليء بالحيوية، ويتمتع بنشاط غير مسبوق، ولديه معرفة تامة بكيفية تحقيق أهدافه التي سيعبر بها بالمملكة لمصاف أكثر الدول تقدمًا، وهو شريك موثوق يفي بتعهداته دائمًا.

الرئيس الأمريكي السابق ترامب: رسخ الشراكة السعودية الأمريكية

اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًّا للعهد يُسهم في ترسيخ الشراكة السعودية الأمريكية وأضاف: «صداقتي بولي العهد عظيمة وعلاقاتنا أفضل من أي وقت مضى ونحن نفهم بعضنا البعض».

الرئيس الأمريكي السابق أوباما: ذكي وواسع الاطلاع

أتيحت لنا فرصة العمل مع الأمير محمد بن سلمان، وأثار إعجابنا؛ بكونه رجلًا واسعَ الاطلاع والمعرفة جدًّا وذكيًّا وحكيمًا تخطى سنين من عمره.

شينزو آبي: أنجز الرؤية السعودية اليابانية

اتفقنا مع الأمير محمد بن سلمان على صياغة مفهوم الرؤية السعودية اليابانية 2030، وسنتعاون لإنجاز الرؤية السعودية.

فاركو: رجل على قدر التحديات

قال رئيس مجلس الشرق الأوسط، وسفير واشنطن السابق لدى المملكة فورد فاركر:

الأمير محمد على قدر التحدي الذي تواجهه السعودية في الوقت الحالي.

محمد بن راشد: رؤية مليئة بالطموح والأمل

قال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد: صاحب رؤية مليئة بالطموح والأمل للمملكة وللمنطقة.. وقيادة شابة ستفاجئ العالم بإنجازاتها.

الحريري: جسد صدقية الرؤية

أكد رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري أن الشخصية القيادية التي أظهرها الأمير محمد بن سلمان في مقاربته الملفات الصعبة، قيمة مضافة لصدقية الرؤية وأهميتها للنجاح في مواجهة التحديات.

بلينكن: لديه قدرة عالية على التركيز

أكد نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق أنتوني بلينكن أن الأمير محمد بن سلمان شخصية ذات علم واسع، وقدرة عالية على التركيز، ولديه إقبال كبير على العمل، وبذل أفضل ما عنده.

ساويرز: يقود اتجاهًا اصلاحيًا

أشار الرئيس السابق للاستخبارات البريطانية الخارجية جون ساويرز إلى أن هناك في المملكة العربية السعودية قائد جديد يعمل على الإصلاحات التي تحتاجها بلاده، ويحاول التعامل مع مشكلة المتطرفين، وهذا مهم جدًا. - هناك بعض الأخطاء في المنطقة ولكن بصرف النظر عن ذلك، أعتقد أن اتجاهه الجديد بالإصلاحات مهم جدًا».

ابن دغر: جاء في مرحلة حساسة وحاسمة

أكد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن ‏دغر أن اختيار سموه وليًا للعهد في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها ‏منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي، دليل ثقة بقدراته وحنكته على تحمل المسؤولية ‏ليكون سندًا وعونًا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ومواصلة ‏مسيرة التنمية والنهضة المظفرة في المملكة وخدمة قضايا الأمة العربية والإسلامية.

الرئيس الفرنسي ماكرون: يمضي في اتجاه أكثر انفتاحًا

إن مستقبل السعودية والمنطقة والعالم الإسلامي يعتمد على نجاح محمد بن سلمان في مسعاه، وكيف أظهر -قولًا وفعلًا- عزمه على قيادة السعودية في اتجاه أكثر انفتاحًا.

جونسون: جعل بلاده أكثر جاذبية

قال وزير خارحية بريطانيا الأسبق بوريس جونسون: «ما يحدث في السعودية ودور الأمير يجعلها أكثر جاذبية ولو كنت أصغر سنًا لتوجهت إلى هناك مباشرة.