تنطلق في شهر يونيو المقبل، أولى الدورات التدريبية التي تنظمها هيئة المسرح والفنون الأدائية، وبمجموعة من الورش التدريبية المتقدمة في مختلف تخصّصات المسرح، وذلك ضمن مبادرة «تطوير المهارات» التي تضم حزمة من البرامج التدريبية لدعم التطوير المهني وتنمية المهارات للمهتمين والممارسين في المجال المسرحي. وتستهدف الورش التدريبية نحو 800 متدرب هذا العام، وستقام الدورات طوال السنة، والتسجيل مُتاح حاليًا أمام جميع المسرحيين الراغبين في المشاركة من يوم الأربعاء 5 مايو الجاري إلى يوم الخميس 27 مايو 2021م، عبر الرابط الإلكتروني:

(https://engage.moc.gov.sa/reg_form/tracks/283/new).

6 ورش مسرحية:

تشتمل الحزمة الأولى من الورش التدريبية على ست ورش مسرحية، الأولى (حضورية) بعنوان «التدريب في صناعة الفن ستقام على مسرح المكتبة العامة في أبها خلال الفترة من 13 يونيو إلى 13 يوليو، وتركّز على ممارسات فنون المسرح المبتكرة، والتعرّف على المناهج العالمية في الإخراج المسرحي، وتدريب الممثلين على طرق متنوّعة.

الورشة الثانية بعنوان «النقد المسرحي» وتقام افتراضياً خلال الفترة 13- 16 يونيو، وستغطي الجوانب النظرية والعملية للنقد المسرحي، وتعريف المشاركين بعملية الإنتاج المسرحي، وكيفية تحليل المسرح، وترجمة رحلة الإنتاج إلى نص مكتوب. أيضًا الورشة الثالثة ستقام عن بُعد خلال الفترة 20- 23 يونيو، بعنوان «الدراماتورجيا» وتسلّط الضوء على مفهوم وتاريخ نظرية الدراما، وعرض لممارسة الدراماتورجيا.

الورشة الرابعة «الكتابة المسرحية» وتنفذ افتراضياً في 4 و5 يوليو و7و8 يوليو، وسيتعرّف المشاركون فيها على المكوّنات الرئيسة للمسرحية «الحبكة والشخصيات والحوار»، كما سيمتلكون خبرة عملية لبعض أساسيات الكتابة المسرحية من خلال الانخراط في كتابة مسرحية قصيرة من فصل واحد.

والورشة الخامسة افتراضياً في الفترة 27- 30 يونيو تحت عنوان «تصميم الأزياء للمسرح»، وسيستكشف المشاركون فيها دور ومسؤوليات مصمّم الأزياء، والشخص المسؤول عن تصميم عناصر ملابس الممثلين.

والورشة السادسة «تجارب الأداء للممثل والمخرج» ستقام افتراضياً في الفترة 11- 14 يوليو، وسيتعرّف المشاركون على تقنيات التعامل مع الممثلين المرشحين، والتحضير للاختبار، والذهاب إليه بالاستعداد الذهني المناسب.

أهداف الورش والدورات:

- إمداد المهتمين والممارسين الحاليين بدورات تدريب تحتوي على مجموعة كبيرة من التخصّصات، مثل التمثيل والإخراج والتصميم وإدارة المسرح والمجالات التقنية.

- تعزيز قدرات الممارسين لتطوير مواهبهم.

- تعريف المجتمع بالمجالات المتخصّصة والفنية في قطاع المسرح.