تداول مغردون كويتيون وسعوديون الحساب الشخصي لسفير دولة التشيك بالكويت، بعد أن قام بنشر صورة للعلم الإسرائيلي عبر صفحته في موقع التواصل الإجتماعي "إنستغرام"، واستفز التصرف الذي قام به السفير العديد من المغردين، مما دعاهم إلى نشر هاشتاج تحت عنوان "اطردوا السفير التشيكي من الكويت"، فيما سارعت وزارة الخارجية الكويتية إلى إستدعاء السفير وإبلاغه إستهجانها ورفضها للتصرف الذي صدر منه وما يشكله من إساءة بالغة للمشاعر في دولة الكويت على المستوى الرسمي والشعبي.

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية في بيان صحفي لها اليوم الأثنين عن رفضها القاطع واستهجانها الشديد لما بدر عن سفير جمهورية التشيك لدى دولة الكويت مارتن دوفراك على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي (إنستغرام).

وأوضحت الوزارة أن ذلك التصرف المرفوض وما يشكله من إساءة بالغة للمشاعر في دولة الكويت على المستويين الرسمي والشعبي لا يتناسب وطبيعة الوظيفة الدبلوماسية ويتعارض مع الأعراف الدبلوماسية ونصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وأشارت الوزارة إلى أنها استدعت صباح اليوم الأثنين سفير جمهورية التشيك لدى البلاد وتم خلال اللقاء الإعراب عن الرفض القاطع لتلك التصرفات التي تتعارض وطبيعة وظيفته الدبلوماسية.

وأعرب السفير عن أسفه البالغ لدولة الكويت حكومة وشعبا مشيرا بأن ما وقع فيه يعد خطأ غير مقصود، مؤكدا بأنه سلوك شخصي ولا يمثل موقف حكومته تجاه الوضع المؤسف في فلسطين، مشيرا إلى أنه قد تم حذف الصورة التي أثارت الاستياء، وأن سفارته قد أصدرت بيانا أكدت خلاله أن ذلك التصرف لا يمثل موقف حكومة جمهورية التشيك ويعد تصرفا شخصيا.

وأكدت الوزارة استمرارها بقيامها بالإجراءات اللازمة من منطلق عدم السماح بتجاوز الأعراف الدبلوماسية أو نصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية بين الدول ولا تقبل الخوض فيما هو خارج المهام الموكلة لأي بعثة دبلوماسية في الكويت.