Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

روبي ..جهاز للتواصل مع ذوي الإعاقة السمعية

روبي ..جهاز للتواصل مع ذوي الإعاقة السمعية

شعاع أمل

A A
تمكنت الطالبة روبي خالد رجب، متخرجة من ثالث ثانوي في إدارة تعليم الرياض من ابتكار جهاز لتحسين أداة التواصل لذوي الإعاقة السمعية وإحساس بالموسيقى وذلك لتسهيل التواصل مع الأشخاص الذين يعانون من إعاقة سمعية ويكون عندهم إحساس بالموسيقى..

وأوضحت روبي لـ»المدينة»، جاءت هذه الفكرة عندما شاهدت أشخاصًا كثيرين في أمريكا يعانون من إعاقة السمعية ومشكلة التواصل و الموسيقى.. مشيرة إلى أن من مميزات الجهاز أنه الشخص يقدر يتنقل به بسهوله من مكان لآخر، وسهل الاستعمال، ليس مكلفًا، ويسهل لهم التواصل الاجتماعي و إحساس بالموسيقى والعائلة..

وتابعت: بدأت بالتركيز على الأفكار من المرحلة الثانوية كأفكار عابرة ولم أكن أعلم كيف أنميها ولكن في الثالث ثانوي وجدت مكانًا يحتضن الموهوبين، وكان التشجيع الأول من الوالدين -حفظهما الله- و هما أكثر من شجعني على السعي وراء تحقيق أحلامي، وكذا مدرسة منارات الرياض العالمية، د. تامر سباعي من جامعة الأمير سلطان، وحبيب فاروق من جامعة الفيصل..

وعن الأسباب التي دفعتها للابتكار هذا، قالت روبي: كان الحافز القوي الذي دفعني إلى هذه الابتكار هو مساعدة ذوي الإعاقة السمعية في تحدي العوائق ومحاولة اعتمادهم على أنفسهم..

وأضافت: إن الأمنيات لا تعد ولا تحصى ولكن أسأل الله أن يحقق لي كل ما أتمنى وأسأله أن يوفقني وأرى ابتكاري على أرض الواقع يستفيد منه الأشخاص الذين يعانون من إعاقة سمعية وأطمح لحصول على براءة الاختراع لهذا الجهاز وهذا هدف من ضمن أهدافي المستقبلية..

وكشفت عن مشاركتها في المسابقة العالمية ISEF لتمثل المملكة العربية السعودية وأنها حصلت على جائزة كبرى في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ٢٠٢١.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store