Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السعوديون بصوت واحد: بدوي وأفتخر

السعوديون بصوت واحد: بدوي وأفتخر

ردوا بلغة واقعية وحضارية على الوزير اللبناني المسيء

A A
​هب السعوديون بصوت واحد رافضين إساءات وزير خارجية لبنان «المتنحي» شربل وهبة مؤكدين اعتزازهم بأصولهم العربية الأصيلة وانتماءهم لقبائل عريقة في البادية، وتحولت ساحات «تويتر» إلى واحات مليئة بالتغريدات والصور والمقاطع التي توضح بجلاء تطور المملكة ومواكبتها لروح العصر في كافة المجالات منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- مرورا بأبنائه الملوك -رحمهم الله- وصولا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- وتغنى أبناء الوطن بلقب «حنا البدو» واعتبروا أنه من أفضل الألقاب، باعتبار أن هذه البداوة نقلت المملكة إلى دولة متقدمة في جميع المجالات، وتحولت الصحراء إلى واحات غناء بمشاريع الخير والنماء.

ورد السعوديون على منصات التواصل، على تصريحات شربل وهبة بـوسم #حنا_بدو وتصدر الوسم موقع «تويتر»، مفتخرين كونهم بدوا، مسطرين أنبل الوصف، وأقوى المواقف التي تجعلهم فخورين كونهم سعوديين على مصاف العالم، وأنهم يعيشون في وطن مستقل لايخضع لأي إملاءات ولا يدار من الخارج ويتمتع بقيادة حكيمة وحازمة تقول وتفعل في حين ان الحكومة اللبنانية مسلوبة الإرادة وتدار من عصابات حزب الله عملاء ملالي طهران موثقين ذلك بالعديد من الصوروالمقاطع، فإلى بعض ما كتب من تغريدات شعرا ونثرا.

‏سلامًا أيها الوطنُ الأعزُّ

شعر:الأمير عبدالرحمن بن مساعد

‏سلامًا أيها الوطنُ الأعزُّ

‏بفضلِ الله واللهُ المُعِزُّ

‏فلا تَعْبَأْ بغِلّ ٍ في صدورٍ

‏عثَتْ فيها شياطينٌ تَؤزُّ

‏وعامِل كُلّ شتّامٍ بذيءٍ

‏كَأَنّ نعِيقَهُ هَمسٌ وَرِكْزُ

‏فإن تُهزَمْ بِشَتمٍ أو بِقَذْعٍ

‏فهذا والّذي أعلاكَ فَوْزُ

‏فما يُعليكَ مدحٌ مُستَحَقٌّ

‏ولن يؤذيكَ إجْحافٌ ونَبْزُ

لامقام لهم

غرد الدكتور خالد آل سعود قائلا: «أتمنى من رجال الأعمال في بلدي تطهير شركاتهم ومصانعهم من «طوني وشلته»، وإشعارهم بأنه «لا مُقام لهم بعد اليوم بيننا».

سطام بن خالد: الخلايجة البدو يقودون المنطقة تقنيا

غرد الأمير سطام بن خالد آل سعود قائلا: «‏حدث سياسي تاريخي فريد من نوعه، عندما يكون موقف المواطنين ابلغ واقوى من موقف الحكومة ذاتها، ويذكرون حكومتهم بالدعم السخي الذي قدمته الدول لها..شكرا للشرفاء من الشعب اللبناني الشقيق.

وأضاف: مدن الخلايجة البدو يقودون المنطقه اقتصاديا و تقنيا و ثقافيا و علميا وسياحيا ويأتي حاقد ناكر للمعروف لم يصل إلى ربع ما وصلوه و يسخر بهم.. الكلام رخيص بإمكان كل إنسان أن يتكلم بكلام لا يليق ولكن الواقع هو الفيصل الحمدلله على النعمة التي أكرمنا الله بها.

ابن حثلين: «حنا بدو» شعاراً رسمياً لـ مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 6

وصف رئيس مجلس إدارة نادي الإبل فهد بن فلاح بن حثلين تصريحات وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة، لقناة «الحرة» بـ»انسلاخ الهوية».

وتفصيلاً، قال «ابن حثلين» في تغريدة عبر حسابه: صور متعددة من انسلاخ الهوية حين يخرج وزير على الملأ بزي لا يمثل وطنه، ويسمع مواطنيه وهم يتحدثون في بلدهم بلغة ليست لغتهم، ويراهم يتعاملون في وطنهم بعملة غير عملتهم، ثم يعيب علينا هويتنا وأصولنا العريقة.. عجبي!.وأعلن أن مهرجان الإبل السادس سيقام تحت شعار «حنا بدو».

أبو الغيط: تفتقر للياقة الدبلوماسية

أعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن أسفه البالغ إزاء ما صدر عن وزير خارجية لبنان، شربل وهبة وحمل تجاوزاً في حق دول الخليج، لا سيما السعودية، واصفاً تلك التصريحات بالبعيدة عن اللياقة الدبلوماسية.

وقال إن لغة الحوار المستخدم من جانب كبار مسؤولي الدول العربية يتعين أن تعكس دائما مشاعر الأخوة والاحترام المتبادل بين الشعوب العربية، وأن تتجنب ما يهيج الخواطر أو يُثير البغضاء ويُذكي الفتن.

‏ عايض القرني: ‏ديار البدو تاريخ وكرامهْ

أنشد الدكتور عايض القرني قصيدة ردا على الوزير المسيء جاء فيها:

سعوديون ما نرضى الدّنايا

‏ولا نخفض لغير الله هامهْ

‏مثل شرب النّهر شرب المنايا

‏خلقنا الله رموز(ن) للزّعامهْ

‏هنا القبله هنا غسل الخطايا

‏هنا المّله هنا بيت الإمامهْ

‏هنا المجد المتوج والسرايا

‏ديار البدو تاريخ وكرامهْ

‏يازينكم يالبدو

غرد محمد بن عمر بن حميد بكلمات تؤكد أن ‏البداوة أصالة وتاريخ عظيم من البطولات ومن غرس القيم من النخوة والفزعة والكرم والشجاعة وحب الإيثار من بدوي التأسيس الملك عبدالعزيز‬إلى ملك الخير والمجد سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد‬ الذي يدير الاقتصاد من خيمته في العلا‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وحنا بدو ‬

كنا ولازلنا وسنبقى

حمد عبدالله البكر

‏في تويتر اليوم

‏لا صوت يعلو على صوت «البدو»

‏يازينكم يالبدو

‏نعم -حنا_بدو

‬‬‬‏بكرمنا وطيبتنا وشجاعتنا وفطنتنا

‏شكرا لهذا ال...... الذي ذكرنا ببداوتنا

‏واقترح يكون عندنا مهرجان سنوي

‏نسميه «مهرجان_البدو‬»

‬‬‏نحتفل فيه بماضينا العريق وننقل الفخر للأجيال الصاعدة.

تركي آل الشيخ: أفتخر أني بدوي وراعي غنم

قال تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه في تغريدته: «أولاً افتخر اني بدوي وافتخر أني راعي غنم إلي هي على فكرة وظيفة اكثر من ٢٥ رسولا ومنها حبيبي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.. وأفتخر أني من أرض الأبطال والصحابة.. إلي أقدر أقوله الله يعين الشعب اللبناني الشقيق فمنهم أشخاص نحبهم وطيبون ومبدعون وشرفاء وكرام وقال آل الشيخ شعرا:

غصب على عين العدو.. حنا بدو

‏كم سطّر التاريخ.. فعل أجدادنا

‏من شرق الأرض الـ غربها.. راحو وجو

‏وتشهد لنا.. أفعالنا.. وأمجادنا

‏هذي السعودية.. علوٍ في علو

‏وحنا السعوديين.. دون ابلادنا

‏لانبحت اكلاب الخلا.. قلنا هدو

‏أسياد حنا.. تحت ظل أسيادنا

العتيبي: البدو أسّسوا دولة حضارية يهابها العالم

أبدى الدكتور كساب العتيبي افتخار كل سعودي بانتمائه البدوي، قائلا:» طبعاً نفخر بالبداوة لكنه يقصد بالبداوة التخلف والرجعية. البدو أسّسوا دولة حضارية يهابها العالم كله، وبلدكم مُحطم مفكك منهار اقتصادياً، وأصبحت «الزبالة» أكبر أزماته!‬‬.. ‏المعدن السعودي ظهر، وبيّن للعالم أنه ذهب Gold. قال السعودي كلمته بدوية وحضرية بل جميع شرائح المُجتمع وفئاته. معركة قلم مُذهِلة أدهشت العدو والصديق. يبيع السعودي الدنيا ويشتري وطنه وكرامة وطنه. يخسر الدنيا كلها ويكسب قيادته. دين وبداوة وتربية أجداد.

‏هذا البدوي يا «شربل_وهبة‬» أسّس دولة تحتاجون ألف سنة لتصنعوا نصفها. البداوة أصالة وعروبة وشرف. أما أنتم فأصبحتم مطايا للفُرس الذين جعلوا من لبنان بلداً مُتخلفاً حضارياً، وجلبوا له الخراب والقتل والمخدرات والإرهاب!‬‬

شربل قال إننا خلف داعش وبعيدًا عن أن هذا كذب بيّن أذّكره أن البلدين الوحيدين اللذين لم يصبهما أذى من داعش في داخلهما هما إيران وإسرائيل!

مفتي لبنان: إساءة مرفوضة ومستهجنة

استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان وليد بخاري بمقر إقامته، مفتي الجمهورية اللبناني الشيخ عبداللطيف دريان على رأس وفد من دار الفتوى في زيارة تضامنية مع المملكة، عبروا فيها عن رفضهم لتصريحات وزير الخارجية شربل وهبة. وقال المفتي نعبر عن تضامننا مع المملكة وسائر الدول الخليجية التي ما تخلت أبداً عن لبنان وما صدر أخيراً من كلام فيه إساءة لا يشكل إساءة لدول شقيقة فقط بل إساءة لنا كلبنانيين أيضاً. وأضاف ننتظر خلال ساعات الإجراءات الحاسمة لتصحيح ما صدر من إساءة بحق المملكة ونحن مؤتمنون على الوفاء للمملكة، لافتاً إلى أن تصريح وزير الخارجية خطيئة ونأمل أن يكون الإجراء بحقه جديا وحازما. وأشار إلى أن ما صدر من إساءة مرفوض ومدان ومستهجن بكل المعايير ولن تكون علاقتنا مع السعودية والدول العربية إلا علاقة أخوة واحترام.

البوعينين: ديار البدو في مجموعة العشرين

وفي تغريدة للخبير الاقتصادي فضل البوعينين، قال: «ديار البدو ضمن مجموعة العشرين المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي الدولي الذي تسيطر دوله على ما يقارب 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلاثة أرباع التجارة العالمية، وترأست قمة المجموعة 2020».

بهاء الحريري: السعودية ساعدت لبنان كثيرا

قال رجل الأعمال اللبناني بهاء الحريري: «توج وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة الأزمات الخانقة التي فرضتها سلطة الفساد على لبنان وشعبه بتصريحه الأخير الذي أساء فيه إلى السعودية ودول الخليج، ولم يدرك وهبة مدى خطورة التصريح الذي أدلى به على العلاقات الدبلوماسية بين الدول الشقيقة التي لطالما وقفت إلى جانب لبنان ولعبت دورًا هاماً في مساعدته للخروج من أزماته، كذلك خطورة هذه التصريحات غير المسؤولة على الجالية اللبنانية في هذه الدول التي يحاول أفرادها تأمين لقمة عيشهم والحصول على حياة كريمة لهم ولعائلاتهم في لبنان».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store