Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كونغرس فيفا يوافق على اقتراح السعودية دراسة جدوى إقامة كأس العالم كلّ سنتين

كونغرس فيفا يوافق على اقتراح السعودية دراسة جدوى إقامة كأس العالم كلّ سنتين

A A
وافقت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم الجمعة على اقتراح الاتحاد السعودي، تكليف الإدارة التنفيذية في فيفا بدراسة جدوى إقامة كأس العالم مرة كل سنتين بدلاً من أربع، كما هو معمول منذ انطلاق المسابقة عام 1930.

وحصل الاقتراح على موافقة 166 عضوًا مقابل رفض 22 آخرين، فيما كان بحاجة لأكثرية 95 صوتًا من أصل 209 اتحادات يحق لها التصويت.

وقبل التصويت، قال رئيس الاتحاد السعودي ياسر المسحل في خطاب مسجل عبر الفيديو «لاحظنا في العام المنصرم أنه لا يجب التقليل من تقدير أهمية كرة المنتخبات الوطنية للنظام البيئي لكرة القدم. أكثرية الأنشطة التي نقوم بها كاتحادات وطنية، لا يخصّ فحسب المنتخبات الوطنية بل مسابقات الأندية المحلية، مفصّلة على دورة كاملة من أربع سنوات حول كأس العالم لكرة القدم (رجال) وكأس العالم للسيدات».

وأضاف «نعتبر أن مستقبل كرة القدم وصل أمام مفترق طرق حسّاس. تفاقمت العوائق العديدة التي واجهتها كرة القدم منذ عدة سنوات، من خلال الجائحة المستمرة والأزمة الحالية. لقد حان الوقت لمراجعة بنية اللعبة العالمية والنظر بما هو الأفضل لمستقبل رياضتنا.. يجب أن يشمل ذلك ما إذا كانت الدورة الحالية من أربع سنوات تبقى الحلّ الأمثل في طريقة إدارة كرة القدم على صعيد المسابقات والمنظور التجاري، بالإضافة إلى تطوير كرة القدم».

وتابع المسحل «يجب أن نأخذ بعين الاعتبار المناقشات الضرورية حيال مستقبل روزنامة المباريات الدولية لدى الرجال والسيدات، وكيف يمكن لأي تغيير ناتج عن تلك المناقشات أن يؤثر على كل الاتحادات الأعضاء الـ211 لدى فيفا.. نقترح على الجمعية العمومية تفويض إدارة فيفا للقيام بدراسة جدوى عن تأثير إقامة كأس العالم (للرجال) وكأس العالم للسيدات مرّة كل سنتين. وكيف يؤثر هذا الإجراء على روزنامة المباريات الدولية».

وأردف قائلاً «نقترح إجراء تحليل معمّق لا ينظر فقط بالأثر المباشر في إقامة كأس العالم فيفا وكأس العالم للسيدات مرة كل سنتين، بل مع الأخذ بعين الاعتبار تصفيات البطولتين، من خلال مباريات أقل عددًا وأعلى نوعية، تعود بالفائدة على صحة اللاعبين وترفع من قيمة المسابقتين».

وضغط إنفانتينو مع وصوله إلى رأس الهرم الكروي، لرفع عدد المشاركين في المونديال من 32 منتخبًا راهنًا، إلى 48 في نسخة 2026 المقرّرة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وتقام النسخة المقبلة من المونديال في قطر، للمرة الأولى في الشرق الأوسط، بمشاركة 32 منتخبًا بين نوفمبر وديسمبر 2022.

أما كأس العالم للسيدات المقبلة، فتقام في أستراليا ونيوزيلندا عام 2023.

ويحقق الاتحاد الدولي إيرادات هائلة من كأس العالم للرجال، أبرز مسابقة يقوم بتنظيمها.

ويأتي هذا الاقتراح مع نهاية موسم قد يكون الأكثر اكتظاظًا في تاريخ اللعبة، بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا وتأخر انتهاء الموسم الماضي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store