Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تجدد المواجهات بين الفلسطينيين وشرطة الاحتلال في باحة الأقصى

تجدد المواجهات بين الفلسطينيين  وشرطة الاحتلال في باحة الأقصى

المملكة: نرحب بوقف النار في غزة ونتطلع لتسوية عادلة

A A
اندلعت مواجهات أمس الجمعة مجددًا بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين في باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، بعد أسبوعين على أحداث مشابهة كانت السبب في تفجّر المواجهات بين حركة حماس وإسرائيل. فيما عبَّرت وزارة الخارجية، عن ترحيب حكومة المملكة إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وثمَّنت الجهود التي بذلتها جمهورية مصر وكذلك جهود الأطراف الدولية الأخرى في هذا الشأن. كما أعربت عن تطلعها إلى تضافر الجهود لإيجاد تسوية عادلة للقضية الفلسطينية وبما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وقال مراسلو فرانس برس إن المواجهات بدأت بعد صلاة الجمعة التي شارك فيها آلاف الفلسطينيين. وقال مصور فرانس برس إن الشرطة قامت بإطلاق قنابل صوتية ورصاص مطاطي لتفريق المتظاهرين، وضربت البعض بالهراوات. وأصيب 21 شخصًا في مواجهات المسجد الأقصى، تم نقل اثنين منهم إلى المستشفى، بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

من جهته، أفاد المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد أن الشرطة تعرضت لإلقاء حجارة من قبل الفلسطينيين وبدأت بإجراءات مكافحة «الشغب». وقال المتحدث إن «المئات بدأوا بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة باتجاه رجال الشرطة الذين قاموا بالرد».

من جانبها، أدانت الرئاسة الفلسطينية «اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك عقب صلاة الجمعة واعتداءها على المصلين». وأدان الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية ضيف الله الفايز «اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف عقب صلاة الجمعة واعتداءها على المصلين».

ووصل أمس الجمعة إلى المناطق الفلسطينية وإسرائيل وفدان أمنيان مصريان لتثبيت اتفاق القاهرة لوقف إطلاق النار بقطاع غزة وإسرائيل. فيما قتل 6 أشخاص على الأقل وأصيب 14 آخرون في انفجار خلال مسيرة تأييد للفلسطينيين الجمعة في مدينة باكستانية على الحدود مع أفغانستان، حسبما أعلن مسؤولون، في حلقة جديدة من سلسلة أعمال العنف التي تضرب المنطقة. وتظاهر آلاف الأردنيين الجمعة في عمان وقرب الحدود الأردنية مع الضفة الغربية المحتلة معبرين عن تضامنهم مع الفلسطينيين، ومهنئين بـ»نصر المقاومة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store