Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الصحة: لا إلغاء للجرعة الثانية..و"المناسبات" وراء 75% من الحالات

A A
نفى المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي ما يُتداول بشأن إلغاء الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا في المملكة، مبيناً أن الأمر مجرد تأجيل، والهدف منه المسارعة لوصول أكبر عدد من أفراد المجتمع إلى الجرعة الأولى لرفع مستوى المناعة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمشاركة المتحدث الأمني لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب، ووكيل وزارة الرياضة للإعلام والعلاقات المتحدث الرسمي الدكتور رجاء الله السلمي.

وقال العبدالعالي: "نلاحظ ثباتاً في منحنى الإصابات المؤكدة ونستبشر خيراً بذلك، موضحاً أن 75%من الحالات المرصودة مؤخرًا بسبب المناسبات العائلية, داعياً الجميع إلى الالتزام لتحقيق المناعة المجتمعية. وعن سير اللقاحات في المملكة أوضح أن عدد جرعات لقاحات كورونا وصل إلى 12819360 جرعة معطاة في مراكز لقاح كوررنا بمناطق المملكة كافة التي يتجاوز عددها الـ 590 مركزا.

وأعلن تسجيل 1067 ‏حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (440914) ، من بينها (8975) حالة نشطة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها (1344) حرجة, مشيراً إلى أن عدد المتعافين وصل إلى (424690) بإضافة (895) حالة تعافٍ جديدة, كما بلغ عدد الوفيات (7249) وفاة ، بإضافة (12) حالة وفاة جديدة.

اشتراط التحصين لدخول المنشآت والمناسبات

من جانبه أوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن العالم لا يزال يكافح لكبح جماح فيروس كورونا, وأن المملكة ليست بمعزل عن ذلك, منوهاً بجهود الحكومة الرشيدة في الحد من انتشار الوباء الذي يستوجب من الجميع الالتزام والحفاظ على الأرواح والمكتسبات التي تحققت.

وقال: "بناءً على ما رفعته الجهات المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، ولغرض الحفاظ على الصحة العامة, تقرر ما يلي: اشتراط التحصين - المعتمد من وزارة الصحة - ابتداءً من يوم الأحد 22 ذو الحجة 1442هـ، وذلك فيما يتعلق بدخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي، ودخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية، ودخول أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة، ودخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة، واستخدام وسائل النقل العامة. وأشار إلى أن ما يخص عودة التعليم حضوريًا للمعلمين والمعلمات وأعضاء هيئات التدريس والتدريب في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني حضوريًا فتتفق وزارتا الصحة والتعليم على تحديد فئات الطلاب العمرية المستهدفة بالحضور واستخدام تطبيق "توكلنا" للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية.

وأكد على المسافرين القادمين من خارج المملكة تسجيل اللقاحات إلكترونيًّا قبل وصولهم عبر الرابط الخاص بذلك، حيث يقتصر التسجيل على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وحاملي التأشيرات الجديدة بأنواعها. وأشار إلى أنه تم ضبط (25,101) مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا خلال أسبوع في جميع مناطق المملكة، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها, كما تم الإعلان خلال الأيام السبعة الماضية عن ضبط عدد من التجمعات المخالفة للائحة الحد من التجمعات في بعض مناطق المملكة، وجرى اتخاذ الإجراءات النظامية وتطبيق العقوبات المقررة نظامًا بحق الداعي والمسؤول -صاحب المنشأة-، وكل من حضر التجمع محل المخالفة.

دخول الملاعب للمحصنين

فيما تطرق الدكتور السلمي إلى البرتوكول الخاص بدخول الجماهير للملاعب والمنشآت الرياضية، مشيراً إلى أنه تمت تهيئتها لاستقبال الجماهير وتطبيق جميع الاحترازات الوقائية. واستعرض الفئات المسموح لها بالدخول للملاعب والمنشآت الرياضية وهم: "محصن بجرعة أولى أو جرعتين ، ومحصن متعافي" ، وذلك من خلال التثبت من الحالة في تطبيق "توكلنا"، مؤكداً في الوقت نفسه حصول جميع العاملين على لقاح كورونا، وأخذ مسحة PCR قبل كل جولة. وأوضح السلمي أنه فيما يتعلق بإحصائيات تطبيق البرتوكول فقد تم رصد 59 مخالفة من الحضور الجماهيري، و53 مخالفة من منسوبي الأجهزة الفنية والإدارية في الأندية، و37 مخالفة من الأفراد في الصالات والمراكز الرياضية، و172 مخالفة من الصالات والمراكز الرياضية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store