Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"وكيل وزارة الصحة" يوضح مدى مأمونية تلقي جرعتين من لقاحين مختلفين لكورونا

A A
أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، الدكتور عبدالله عسيري، أن تلقي جرعتين من لقاحين مختلفين ثبت عالميًا مأمونيته، مؤكدًا أن سلاسل إمداد اللقاحات مستقرة عالميًا خلال الوقت الحالي، رغم التنافس الشديد بين الدول للحصول على أفضل اللقاحات.

وقال خلال حديثه في "برنامج ياهلا" المعروض على قناة روتانا خليجية، أنه ثبت عالميًا مأمونية الحصول على جرعتين من لقاحين مختلفين لكورونا، وبالأخص لقاحا فايزر و أسترازينيكا ، مشيرًا إلى أنه يجرى في الوقت الحالي دراسة مدى فعالية ذلك، وإن كانت المؤشرات ترجح الفعالية.

وأبان أن من تعافوا من كورونا وحصلوا على جرعة واحدة من اللقاح، تتكون لديهم مناعة قد تصل إلى سنة، مؤكدًا أنه سيتم استدعاؤهم حال تبين حاجتهم لجرعة ثانية.

وقال "عسيري" أنه حال لم تتوفر الجرعة الثانية من نفس اللقاح المعطى في الأولى، فقد يكون من الأسلم إعطاء المستفيدين، وبالأخص الفئات الأكثر عرضة للخطورة، جرعة ثانية من لقاح آخر، موضحًا أن المملكة لم تلجأ حتى الآن لإعطاء جرعتين من لقاحين مختلفين، وذلك بسبب توافر كميات مناسبة من اللقاحين، إلا أنها قد تلجأ لذلك الحل مستقبلًا.

ونفى الوكيل المساعد للصحة الوقائية، رصد أي مضاعفات سلبية للقاح أسترازينيكا داخل المملكة، مؤكدًا أنه عالميًا تم رفع حظر إعطائه لكبار السن في العديد من البلدان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store