Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تحقيق إثر وفاة سيدة تلقت لقاح أسترازينيكا

تحقيق إثر وفاة سيدة تلقت لقاح أسترازينيكا

الكلاب يمكنها الكشف عن كوفيد في المطار

A A
فُتح تحقيق في قبرص بعد وفاة بريطانية تبلغ من العمر 39 عامًا أصيبت بجلطة بعد تلقي جرعة أولى من لقاح كوفيد الذي طورته شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء القبرصية الاثنين.

ونُقلت المرأة التي لم يتم الكشف عن هويتها إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى نيقوسيا العام بعد أن ظهرت عليها أعراض على صلة بتشكل جلطة دموية بعد أيام من تلقيها الجرعة الأولى من لقاح فاكسيفريا الذي طورته أسترازينيكا في 6 أيار/مايو في بافوس، غرب الجزيرة. وفتحت السلطات القبرصية تحقيقا لتحديد ما إذا كانت الجلطة الخطيرة التي ماتت بسببها مرتبطة بتلقيها اللقاح. وقال خارالامبوس خاريلاو، المتحدث باسم هيئة الخدمات الصحية القبرصية، إن وكالة الأدوية الأوروبية ستجري أيضًا تحقيقاتها الخاصة في الأمر. إجمالاً، تحقق السلطات في الجزيرة حاليًا في أربع حالات إصابة بجلطات دموية، ثلاث منها لمرضى تلقوا الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا وواحدة إثر جرعة من لقاح فايزر.





يعد لقاح أسترازينيكا أساسيًا في حملة التطعيم في قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي والتي لم تفرض أي قيود على استخدامه، مع أن العديد من الأشخاص يحاولون الحصول على لقاح آخر عند حجز موعد عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لحملة التطعيم. وتلقى ما يقرب من 49% من السكان القبارصة البالغين الجرعة الأولى و21% أخذوا جرعات كاملة، بينما سجلت الجزيرة التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة رسميًا 71911 إصابة و354 وفاة منذ آذار/مارس 2020. صرحت وكالة الأدوية الأوروبية استخدام لقاحات أسترازينيكا وجونسون أند جونسون وموديرنا وبايونتيك/فايزر وهي تؤكد أن فوائدها تفوق مخاطرها. ولكن في ما يتعلق بأسترازينيكا، فرضت دول أوروبية عدة قيودًا على استخدامه أو تخلت عنه بسبب آثاره الجانبية الخطيرة مع ندرتها.

دراسة : الكلاب تستطيع الكشف

يمكن تدريب الكلاب على اكتشاف أكثر من 90 في المئة من إصابات كوفيد-19 حتى عندما يكون المرضى بدون أعراض، وفقًا لبحث نُشر الاثنين ويؤمل أن يُغني عن الحاجة إلى عزل المسافرين الوافدين. بفضل حاسة الشم اللافتة التي تمكنها من أن ترصد ما يعادل نصف ملعقة صغيرة من السكر في حوض سباحة أولمبي، أظهرت الكلاب بالفعل أنها تستطيع شم أمراض مثل السرطان والملاريا والصرع. فبعد أن أثبتت العديد من الدراسات السابقة مفهوم أن الكلاب يمكنها اكتشاف سارس-كوف-2، أراد باحثون من كلية لندن للطب الاستوائي معرفة إن كانت الكلاب قادرة على اكتشاف رائحة مميزة تنبعث من مركبات كيميائية مرتبطة بشخص مصاب بفيروس كورونا ولكن لا تظهر عليه أعراض. لذلك قاموا بجمع عينات من ملابس وأقنعة الوجه من أشخاص ثبتت إصابتهم بسارس-كوف-2 سواء الخفيف أو المصحوب بأعراض.

جُمعت عينات من الجوارب من 200 حالة كوفيد-19 ورُتبت في المختبر ثم عُرضت على ستة كلاب دُربت للإشارة إلى وجود أو عدم وجود المركب الكيميائي فيها. وخضعت الكلاب لتدريب على عدم إعطاء نتائج "إيجابية كاذبة" منعًا للتحايل على نظام المكافآت والحصول على مكافآت حتى لو لم تكن هناك عينات كوفيد-19 في اختبار معين.

قالت كلير غيست من كلية الأمراض المعدية والمدارية: "هذا يعني أن الكلب يفهم تمامًا ويحصل على مكافأة في مقابل نتيجة سلبية صحيحة وكذلك نتيجة إيجابية صحيحة". بشكل عام، تمكنت الكلاب من التعرف على 94 إلى 82% من عينات سارس-كوف-2.

ثم قام الباحثون بنمذجة مدى فعالية معدلات النجاح هذه، جنبًا إلى جنب مع اختبارات كوفيد التقليدية عبر تفاعل البوليميراز المتسلسل (بي سي آر)، في الكشف عن حالات كوفيد-19 الخفيفة أو غير المصحوبة بأعراض. ووجدوا أن استخدام الكلاب لفحص الوافدين إلى المطارات على سبيل المثال يمكن أن يكشف 91 في المئة من الحالات، مما يؤدي إلى معدل انتقال أقل بمقدار 2,24 مرة مقارنة باختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل وحدها.

"بداية مهمة"

قال مؤلفو البحث الذي لم يُنشر بعد في مجلة خاضعة لمراجعة الأقران، إنهم يأملون في أن يحل في نهاية المطاف محل الحاجة إلى وضع المسافرين في الحجر الصحي الأمر الذي يمثل عبئًا على كل مسافر على الرغم من أن الغالبية العظمى من المسافرين ليست لديهم نتيجة إيجابية لفحص كوفيد. قال المؤلف المشارك جيمس لوغان: "الأمر المهم هو أن الكلاب أسرع بكثير من الاختبارات الأخرى. ... ما نقترحه هو أن تقوم الكلاب بالفحص الأولي، ثم يُطلب من أولئك الذين أشارت إلى أنهم إيجابيون إجراء اختبار بي سي آر". قال الفريق إنه من بين ركاب طائرة تقل نحو 300 شخص يُحتمل إحصائيًا أن يكون أقل من واحد في المئة يحملون فيروس سارس-كوف-2. بموجب لوائح الحجر الصحي الحالية التي تستخدمها بعض البلدان، سيحتاج كل الركاب الثلاثمئة للمكوث في العزل، وهذا أمر مزعج إلى حد كبير. ولكن بالنظر إلى قدرة الكلاب المدربة الكبيرة على الشم، فإن 35 شخصًا كحد أقصى في تلك الطائرة ستتعرف الكلاب عليهم على أنهم يحملون الفيروس. ومن بين هؤلاء يُتوقع أن يكون اختبار نحو 3 فقط إيجابيًا. قال ميك بايلي، أستاذ علم المناعة المقارن في جامعة بريستول الذي لم يشارك في البحث: "هذه بداية مهمة حقًا ويمكن أن تؤدي إلى نظام مفيد وقابل للاستخدام". ولكنه أضاف أن "هناك الكثير من التدقيق المطلوب لإقرار صحة هذه الممارسة قبل أن نكون واثقين من أن الكلاب يمكنها بدقة اكتشاف عدوى سارس-كوف-2 غير المصحوبة بأعراض لدى الأشخاص في المطارات ومحطات القطار".


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store