Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجدعان: 200 مليار ريال إيرادات برنامج التخصيص في 4 سنوات

الجدعان: 200 مليار ريال إيرادات برنامج التخصيص في 4 سنوات

A A
قال وزير المالية: محمد الجدعان إن: السعودية تستهدف جمع حوالي 55 مليار دولار « 200 مليار ريال» خلال الأربع سنوات المقبلة من خلال برنامج التخصيص لتعزيز الإيرادات وتقليص عجز الميزانية. ووفقا لبيانات وزارة المالية من المتوقع أن يصل العجز المالي 140 مليار ريال بنهاية العام الجاري، إلا أن مؤشرات الربع الأول تشير إلى إمكانية أن يتراجع العجز أكثر من ذلك في ضوء تحسن أسعار النفط والإيرادات غير النفطية. وأضاف الجدعان وفقا لما نقلته صحيفة «فاينانشيال تايمز»، أنه من المخطط تأمين 38 مليار دولار من خلال مبيعات الأصول، و16.5 مليار دولار من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص. وأوضح أن المملكة حددت 160 مشروعا في 16 قطاعا لتنفيذ خطط التخصيص، وذلك من خلال مبيعات الأصول والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشار الجدعان إلى أن الأموال التي يتم جمعها من خلال أي طرح مستقبلي لأسهم «أرامكو» ستذهب إلى «صندوق الاستثمارات العامة»، لإعادة تدويرها ودعم النشاط الاقتصادي من خلال فتح قطاعات جديدة. وكانت إيرادات التخصيص خلال العام الماضي، بلغت 15مليار ريال، فيما تخطط الوزارة لمضاعفة المبلغ خلال العام الحالي. وشهدت الفترة الأخيرة اكتمال طرح مطاحن الغلال الأربعة بإجمالي 5.7 مليار ريال على مرحلتين، فيما تم الإعلان في الفترة الأخيرة عن تسهيلات لاختصار الكثير من الإجراءات لدعم عمليات التخصيص.

وتستهدف المملكة الوصول بالإيرادات غير النفطية إلى تريليون ريال في عام 2030 من أجل تقليص الاعتماد على النفط الذى يعاني من تقلبات سعرية منذ عدة سنوات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store