أطلقت الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم، بجدة أمس، المؤتمر السابع للجمعية تحت عنوان "استكشاف مستقبل أبحاث أمراض الروماتيزم".

وأوضحت رئيسة المؤتمر الدكتورة حنان الريس استشارية الروماتيزم والذئبة الحمراء، ورئيسة الجمعية أن المؤتمر يُعنى بأبحاث الشباب الطامحين وهم أطباء زمالة الروماتيزم والمتدربين، ويهدف إلى الإسهام في تشجيع حديثي التخرج.

ويأتي المؤتمر انطلاقًا من مبدأ تحقيق رؤية المملكة 2030 في الصحة، ولما تقتضيه التوعية الصحية من فائدة للمجتمع، وما تمثله أبحاث أمراض الروماتيزم من أهمية صحية تنعكس على نمط حياة الفرد في المجتمع.

وأفاد رئيس الجلسات العلمية للمؤتمر البروفيسور سليمان المعيوف استشاري روماتيزم أطفال ورئيس قسم روماتيزم الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، أن المؤتمر يشارك فيه نخبة من الأطباء من داخل وخارج المملكة في محاضرات علمية مختلفة محورها طب الروماتيزم للكبار والأطفال، ويضم 78 متحدثًا، منهم 11 متحدث عالمي، ويُناقش 67 ملخصاً بحثياً منها 29 بحث من المتدربين، لافتاً إلى أنه سيتم تكريم الأطباء لأفضل 3 ملخصات خلال حفل افتتاح المؤتمر الذي سيعقد يوم غدٍ الخميس بفندق هيلتون جدة.

يذكر أن البرنامج العام للمؤتمر يضم ورش خاصة بأمراض روماتزم الأطفال على مدار يومين وسيتم تقديم آخر المستجدات في أمراض روماتزم الأطفال بما فيها الذئبة، والتهاب المفاصل لدى الأطفال والتهاب الأوعية الدموية، واستعراض الخبرات الوطنية ومقارنتها بمثيلاتها الدولية، وكذلك سيعقد ندوة خاصة لأطباء الرعاية الأولية وأطباء الأسرة عن أحدث المستجدات في تشخيص الأمراض الروماتيزمية وأهمية التحويل المبكر لأخصائي الروماتيزم.