Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ندوة «الإعلام السياحي» توصي بتطوير الوسائل الرقمية

ندوة «الإعلام السياحي» توصي بتطوير الوسائل الرقمية

A A
اختتمت أمس الأول ندوة جمعية الإعلام السياحي بالسعودية الافتراضية المشتركة مع المركز العربي للإعلام السياحي بعنوان «آفاق المستقبل السياحي بين التعافي من الجائحة والإجراءات الاحترازية» ضمن برامج الملتقى العربي 13 للإعلام السياحي، وذلك بمشاركة ٤ متحدثين وحضور أكثر من ٧٠ مشاركًا بالسعودية وبريطانيا والإمارات ومصر والخروج بـ ٥ توصيات.

وناقشت الندوة عدة محاور تلامس عودة السياحة تدريجيًا في ظل جائحة كورونا - كوفيد ١٩ وما بعدها، وعن مسؤوليات الإعلام السياحي نحو انطلاقة السياحة ما بعد الجائحة، والإرشادات العامة للحفاظ على سلامة المسافرين خلال الجولات السياحية، ودور المنصات الاجتماعية والتطبيقات الرقمية في السياحة السعودية، وآثار التحول الرقمي على وكالات السفر والسياحة وقطاع الأعمال.

ونتج عن الندوة عدد من التوصيات أدلى بها الخبراء والمهتمون بالشأن السياحي بالمملكة العربية السعودية.

وشارك في الندوة الافتراضية خالد آل دغيم الخبير الدولي في الإعلام السياحي رئيس مجلس إدارة جمعية الإعلام السياحي، وهاني محلاوي الأخصائي الصحي، وندى القثمي خبيرة التسويق عبر الإعلام الرقمي بفندق أنجم مكة، والأستاذ فهد الماضي رئيس مجلس إدارة شركة فير فوكس والإعلامي ريان مقلان رئيس مجلس إدارة شركة رواد الرؤيا ونخبة من الإعلاميين والمهتمين والعاملين والمتخصصين بالقطاع السياحي.

شراكة تنموية

خالد آل دغيم، تطرق إلى أهمية دور الإعلام السياحي في تنمية السياحة السعودية وطرق الترويج الحديثة ما بعد كوفيد19، مؤكدًا إن الإعلام السياحي شريك في التنمية السياحية وعليه تقع مسؤولية إبراز جهود رؤية الوطن ٢٠٣٠ في مجال السياحة وعكس الصورة الحقيقية للمكتسبات الوطنية.

إدارة التحول

وأشار الأخصائي الصحي هاني محلاوي، إلى أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية وأخذ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قبل السفر وخلال الجولات السياحية أو البرامج السياحية وتطبيق كافة البرتوكولات الصحية المعلن عنها من قبل وزارة الصحة .

وأكدت مديرة التسويق عبر الإعلام الرقمي بفندق أنجم مكة ندى القثمي أن الحياة الآن اختلفت كثيرًا عن ما سبقها جراء ظهور فيروس كورونا مما ساهم في ارتفاع معدلات استخدام التقنية في جميع خدماتنا ومتطلباتنا اليومية مبيِّنة أن إنشاء إدارة التحول في المنشآت السياحية يسهل على الزوار الاستفادة الشاملة من كافة الخدمات للمنشأة من خلال التطبيقات والمواقع التقنية.

من جانبه أوضح فهد الماضي أن مثل هذه الندوات وورش العمل تنعش القطاع السياحي ويجد فيها أصحاب القطاع والمستثمرون فرصة لتبادل الخبرات ووضع الخطوط للمسارات الجديدة للانتعاش بعد الجائحة، وأكد الماضي ضرورة تضافر الجهود بين قطاع السياحة والإعلام للوصول إلى نتائج مرضية في معالجة الأزمة والتعاون في بناء إعلام متخصص يخدم القطاع وأفرعه المساندة.

وختم مدير الندوة رئيس شركة رواد الرؤيا الإعلامي ريان مقلان بقوله: إن القطاع السياحي يعد البنية الاقتصادية الأولى لكثير من دول العالم فكل تمنياتنا بعودة الحياة السياحية إلى طبيعتها في القريب العاجل مع الأخذ في الاعتبار بأهمية التحول الرقمي والتقيد بالضوابط والإجراءات الاحترازية.

أبرز التوصيات:

- تكثيف الدور الإعلامي في التوعية الصحية والتأكيد على أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية في الجولات السياحية.

- وضع الخطط العريضة للترويج الممنهج والبناء للوجهات السياحية الجديدة.

- المحافظة على كبار السن والأطفال خلال السفر بالابتعاد عن التجمعات وأخذ الحيطة والحذر لعدم نقل العدوى إليهم من المصابين بالأمراض المعدية.

- إنشاء إدارة تدريب خاصة بالتحول الرقمي في وزارة السياحة أو وزارة الإعلام للتوسع المعرفي والتدريبي حول التحول الرقمي بالمجتمع السعودي.

- التوسع في إنشاء وتطوير الوسائل التقنية الرقمية في مجال السياحة.
Nabd
App Store
Play Store
تصفح النسخة الورقية