أعلنت وزارة الصحة ، عن تقديم نحو 700 ألف جرعة من لقاحات كورونا خلال أقل من 4 أيام.

وتجاوز عدد جرعات لقاح كورونا حتى اليوم نحو 13 مليونا 465 ألف جرعة، وفقا لما نقلته قناة الإخبارية، فيما لا تزال عملية حجز اللقاح تتواصل عبر تطبيق صحتي. وأوصت وزارة الصحة بالاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية بعد أخذ لقاح «كورونا» مثل لبس الكمامة وترك مسافة آمنة، مبيّنة أن اللقاح يُسهم بشكل كبير في تقليل الإصابة ولكن لا يمنعها، خصوصاً أن الجائحة لا تزال قائمة.

فيما حددت الوزارة 5 أشياء يجب وضعها بحقيبة السفر، في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع الإصابة بفيروس كورونا، وبالتزامن مع رفع تعليق السفر إلى الخارج.

وقالت الوزارة، على حسابها بموقع "إنستغرام"، إنه يجب الحرص على عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع الغير. وتضمنت نصائح الوزارة، عند تجهيز الحقيبة، إحضار معقم كحولي، وإحضار كمامات إضافية، وإعداد وجبات خفيفة، وتجهيز أدوات الطعام ذات الاستخدام الواحد، بالإضافة إلى تجهيز أدوات شخصية خاصة، مثل "المخدة ومسند الرقبة، والبطانية".

وبحسب هيئة الصحة العامة "وقاية"، فإن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالسفر تخضع للتقييم المستمر من قبل "وقاية"، وفقاً لتطورات الوضع الوبائي. وأضافت أنه يجب عليك التحقق من أهليتك للسفر من قبل البلدان المعنية والحصول على التصاريح والأذونات المطلوبة لبعض البلدان بما ذلك التحقق من الإرشادات المطلوبة قبل السفر والحصول على شهادة الفحص الطبي PCR من أحد مراكز الفحص المعتمدة بالمملكة.

وتسمح السعودية بسفر المواطنين المحصنين الذين تلقوا جرعتيْ لقاح (كوفيد 19) كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة شريطة أن يكون قد مر 14يوما على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".

وكذلك المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا"، بالإضافة إلى المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر (كوفيد 19) خارج المملكة، وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات.