Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«ساما»: الاقتصاد السعودي يتمتع بوضع جيد للنمو والتعافي

«ساما»: الاقتصاد السعودي يتمتع بوضع جيد للنمو والتعافي

A A
أكد البنك المركزي السعودي «ساما» في تقرير الاستقرار المالي، أن الاقتصاد والقطاع المالي في المملكة أثبتا جدارة أمام جائحة كورونا خلال 2020، وأنهما فى وضع جيد للاستجابة إلى المزيد من التطورات وتسهيل مسار التعافي والنمو. وقال تقرير المركزي: إن الاقتصاد والقطاع المالي تمتعا خلال العام الماضي بمتانة أمام حالة عدم اليقين غير المسبوقة بسبب جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن القطاع المصرفي استمر في تقديم الدعم المالي من خلال منح القروض الجديدة للشركات والأسر طوال فترة الجائحة.

وأفاد التقرير، أنه على الرغم من أن التوقعات للاقتصاد الكلي والتعافي العالمي لاتزال غير واضحة المعالم، فإن الاقتصاد السعودي والقطاع المالي وسوق الأصول في المملكة بوضع جيد قادر على الاستجابة لمزيد من التطورات، وتسهيل مسار التعافي الاقتصادي.وألمح التقرير إلى تسجيل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للاقتصاد السعودي انخفاضا بنسبة 4.1 % في عام 2020، مقابل نمو 0.3 % في عام 2019.وتراجع القطاع النفطي بنسبة 6.4 % خلال العام الماضي، مقابل بانخفاض 3.6 % في عام 2019.

وسجل القطاع غير النفطي نموًا سلبيًا بنسبة 2.3 % في 2020، مقابل نمو إيجابي بنحو 3.3 % بالعام السابق له، في ظل الإجراءات المفروضة بسبب مكافحة انتشار فيروس كورونا. ومن المتوقع أن يصل معدل النمو خلال العام الحالي إلى قرابة 3% وسط تقديرات بهبوط العجز المالي إلى 140 مليار ريال مقابل 293 مليار ريال في العام الماضي على خلفية تداعيات أزمة كورونا. وتخطط المملكة للوصول إلى مرحلة التوازن المالي في 2023 من خلال ضبط وترشيد الإنفاق المالي وبقاء المصروفات في الميزانية في الحدود الراهنة قرب تريليون ريال بدون زيادة. ووفقًا لتقرير هيئة الإحصاء عادت الإيرادات النفطية إلى النمو مجددًا لتصل خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 152 مليار ريال مقابل 60 مليار ريال صادرات غير نفطية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store