Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جمان.. «Salvia Officinalis» لمقاومة الفطريات

جمان.. «Salvia Officinalis» لمقاومة الفطريات

شعاع أمل

A A
تمكنت جمان عبدالله الحربي، الطالبة في الثاني الثانوي بمدرسة أم المؤمنين عائشة للموهوبات، في مدينة بريدة، بمنطقة القصيم من دراسة أثر مستخلصات Salvia Officinalis في نمو فطر Fusarium وذلك لاستخدام مستخلصات الميرامية لمقاومة الفطريات النباتية، كبديل للمبيدات الكيميائية..

وقالت جمان: إن فكرتها جاءت من معاينة محاصيل تالفة نتيجة الفطريات بحيث تستخدم مستخلصات الميرامية لمقاومة الفطريات التي تصيب النبات بطريقة آمنة على البيئة وصحية وأقل تكلفة، وكبديل للمبيدات الكيميائية..

وأضافت: تعد منطقة القصيم منطقة زراعية وكل المناطق الزراعية في العالم تنتشر فيها آفات النبات التي تمثل تحديا كبيرا من جوانب عدة كتأثيرها على القيمة الغذائية و الناتج الاقتصادي، كما تقف عائقا أمام تحقيق الأمن الغذائي الذي تطمح له المملكة وفق رؤية 2030 عن طريق تنمية القطاع الزراعي. وأوضحت «الحربي» أن أساليب المقاومة باستخدام المبيدات الكيميائية ضارة بيئيا وصحيا ومكلفة ماديا؛ لذا هدفت في بحثي إيجاد حلول في مقاومة أحد أهم أنواع الفطريات التي تصيب النبات عن طريق استخدام مستخلص إحدى النباتات الطبية وهي الميرمية ( Salvia Officinalis ) للحصول على جدوى اقتصادية عالية والحفاظ على صحة المنتج و المستهلك باستخدام وسائل مقاومة آمنة بيئيا، مشيرة إلى أن أبحاثها تتركز في علوم النبات حيث تهدف إلى مقاومة بعض أمراض النبات باستخدام مستخلصات النباتات الطبية..

ونوهت أن الداعم الرئيس لطلاب وطالبات المنطقة والمشجع في كل لقاء على الإنجاز والتميز وبذل الجهد هو صاحب السمو الأمير فيصل بن مشعل أمير المنطقة، حفظه الله، كما أن الوزارة ممثلة بالوزير والبرامج الوزارية المطروحة لنا، ومساعدتها في الالتحاق بها والمتابعة الخاصة من مدير تعليم القصيم كان له أثر في الاهتمام والمشاركة، ولن أنسى مؤسسة موهبها وجهدها المشكور في وصولي لهذه المرحلة..

وأشارت «الحربي» إلى أن جامعة القصيم تهتم كثيراً بالأبحاث ووفرت لي كافة الإمكانيات والتعاون لاستكمال التجارب بالإضافة إلى دعم الوالدين لهما دور كبير لإنجاز هذا المشروع وللبيئة التعليمية ممثلة بإدارة الموهوبات ومدرسة أم المؤمنين عائشة للموهوبات..

وأكدت أن ما حصدته من إنجازات بحثية وما حققته من مكانة عالمية لخدمة وطنها، مشيرة إلى أنها شاركت في أولمبياد إبداع 2021 ونافست في معرض ISEF الدولي للعلوم و الهندسة، بالإضافة إلى أنها شاركت أيضا في مسابقة الشعر العربي الفصيح على مستوى المملكة وحصلت على الميدالية الفضية، والمشاركة في مسابقة جائزة الدكتور عبدالرحمن المشيقح وحصلت على المركز الأول في مجال البحث العلمي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store