قادت 4 معايير تتعلق بكفاءة النظام الصحي والمعايير الوبائية والسعة السريرية والرصد والمتابعة، المملكة إلى الترتيب السادس، كأكثر وجهات السفر بين دول العالم أمانًا، في ظل جائحة كورونا، والوحيدة من بين دول الشرق الأوسط. جاء ذلك وفق مقالة نشرت على موقع Wego Travel Blog محرك البحث الأضخم للسفر في الشرق الأوسط بعنوان «أماكن آمنة للسفر أثناء جائحة (كوفيد 19)». ويعتمد التصنيف معايير دول الاتحاد الأوروبي المشتركة لتنسيق القيود على السفر.

واعتمدت منهجية التصنيف على المعايير الوبائية، من حيث قدرة الدول على احتواء الجائحة، وتحقيق استقرار خلال فترة طويلة من الزمن، وعلى كفاءة النظام الصحي، من حيث توفر السعة السريرية لغرف العناية المركزة والطواقم الطبية لرعاية المرضى. كما اعتمد على الرصد والمتابعة من حيث التوسع في فحوصات (كوفيد 19)، ومراقبة وعزل الحالات. وأشار التقرير إلى حملة التشجيع على السياحة الداخلية التي نفذتها المملكة في الفترة من يونيو إلى سبتمبر من العام الماضي ووصفتها بالناجحة، كما تطرقت إلى الموسم السياحي الشتوي للاستفادة من المزايا الطبيعية التي تتمتع بها المملكة، وجاءت 5 مدن سعودية ضمن أفضل الوجهات العشرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي جدة والرياض والمدينة المنورة ومكة والخبر.

وأدى رفع حظر السفر في 17 مايو الجاري لفئات معيَّنة من المسافرين، إلى زيادة عمليات البحث عبر منصة «ويجو» بنسبة 52% على رحلات الطيران وزيادة بنسبة 59% في عمليات البحث على الفنادق. وأعرب 25%

من المسافرين عن تطلعهم إلى السفر في غضون 15 يومًا من تاريخ استئناف الرحلات. وقال مأمون حميدان، المدير العام لشركة ويجو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند: تشكل السعودية نسبة كبيرة من قطاع السياحة في الشرق الأوسط. وتكثف الدولة جهودها للسيطرة على فيروس كورونا، ما أعاد الثقة للمسافرين. وكان الكثير من المسافرين ينتظرون بفارغ الصبر هذا الإعلان ونتوقع زيادة في حجوزات الطيران والفنادق من وإلى السعودية.

ويتم السماح حاليًا بالسفر للمواطنين الذين تلقوا جرعتين من لقاح فيروس كورونا أو الذين مر على تلقيحهم الجرعة الأولى 14 يومًا وكذلك الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا، بحسب ما يظهر بتطبيق «توكلنا». بالإضافة إلى المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، شرط أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي. ويحتاج المسافرون المغادرون لإبراز شهادة اختبار PCR من مركز فحص معتمد في المملكة وعند العودة إلى البلاد، يضطر المسافرون إلى الحجر الصحي لمدة 7 أيام وإجراء اختبار PCR في نهاية الأسبوع. ووفقًا لبيانات «ويجو»، تتصدر المنتجعات عمليات البحث التي شهدت نموًا بنسبة 58%، تليها الشقق والفنادق، ونحو 68% من المسافرين الباحثين عن رحلات طيران هم أفراد و20% عائلات و12% أزواج.