Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

62 مليار تمويل سكني في 4 شهور بزيادة 55 %

62 مليار تمويل سكني في 4 شهور بزيادة 55 %

خدمة مليون أسرة خلال 4 سنوات

A A
كشف التقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي السعودي عن ارتفاع نسبته 55% في قيمة التمويل العقاري السكني الجديد للأفراد من المصارف وشركات التمويل خلال الأشهر الـ 4 الأولى من العام الجاري ليصل الى 62.3 مليار ريال مقابل 40.3 مليار ريال لنفس الفترة من العام 2020.

ووفقا للتقرير فإن إجمالي عقود التمويل التي تم توقيعها سجل ارتفاعا نسبته 29% ليصل إلى 117,842 عقدا ارتفاعا من 91,303 عقود لنفس الفترة من العام 2020.واستحوذت قيمة العقود التي تم توقيعها للفل على نحو 80% من الإجمالي بعد أن سجلت نحو 49.8 مليار ريال بارتفاع 54% .أما القروض العقارية التي تمت للشقق فاستحوذت على 16% لتسجل نحو 9.9 مليار ريال بارتفاع من نحو 5.7 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

واستحوذت الأراضي على نحو 4% بنحو 2.7 مليار ريال وارتفاع 20% عن نفس الفترة من العام الماضي والذي سجلت فيه نحو 2.2 مليار ريال. من جهته كشف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للدعم السكني وخدمة المستفيدين والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر عن خدمة مليون اسرة خلال 4 سنوات مما ساهم في رفع نسبة التملك من 47 إلى 60% . جاء ذلك خلال اجتماع لاستعراض إنجازات الفروع وأبرز الفرص لتطوير خدمات المستفيدين، بحضور مدير إدارة الفروع نضال عالم. وأكد سموه أن منظومة الإسكان حققت نجاحات غير مسبوقة كان أبرزها خدمة أكثر من مليون أسرة خلال 4 سنوات ساهمت في رفع نسبة التملك من 47% إلى أكثر من 60%.

وأشار سموه إلى جهود الوزارة لتوفير الحلول والخيارات السكنية المتنوعة والتسهيلات التي تسهم في تمكين الأسر من تملّك المسكن الأول ضمن إجراءات سهلة وميسرة وباستحقاق فوري، مشدداً على ضرورة مواصلة الجهود عبر فروع الوزارة في جميع المناطق وجميع قنوات التواصل لتقديم الخدمات المناسبة للمواطنين.

واستعرض الاجتماع سبل تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في الفروع ضمن المهام المنوطة بهم وما تم إنجازه من مستهدفات خلال الربع الأول 2021، ومستجدات المشروعات السكنية في المدن والمحافظات كما تطرّق الاجتماع إلى ما تحقق من نتائج من خلال خدمة المستفيدين والرد على أسئلتهم واستفساراتهم عبر الرقم الموحّد (199090)، وكذلك قنوات التواصل الاجتماعي عبر حساب «العناية بالمستفيدين» على تويتر وسرعة معالجة استفسارات المواطنين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store