Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الحج والعمرة تستعرض منجزاتها في رفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن

الحج والعمرة تستعرض منجزاتها في رفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن

A A
تتواصل جهود وزارة الحج والعمرة لتسهيل استضافة ضيوف الرحمن من جميع أنحاء العالم لأداء مناسكهم ، وتسهيل إجراءات قدومهم إلى الحرمين الشريفين، إذ تواصل جهودها في الارتقاء بمستوى الخدمات المُقدمة في قطاع الحج والعمرة تحقيقًا لطموحات رؤية المملكة 2030؛ وفي ظل الظروف الاستثنائية لجائحة كرونا ومنذ صدور القرار بالسماح للعودة التدريجية للعمرة والزيارة بما يحقق صحة وسلامة قاصدي بيت الله الحرام، عملت الوزارة وطورت نموذج العمرة الآمنة، مرتكزة على التقنية الحديثة ورقمنه الإجراءات لضمان خدمة متميزة لضيوف الرحمن مع إجراءات وقائية عالية المستوى ، عبر العديد من الخيارات والحلول التي وفرتها الوزارة بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة.

وقد بلغ اجمالي عدد المستفيدين من تطبيق "اعتمرنا" أكثر من 20 مليون مستفيد من ختلف أنواع التصاريح (الصاة في المسجد الحرام، أداء العمرة، الزيارة في المسجد النبوي الشريف، الصلاة في الروضة الشريفة)؛ في حين بلغ عدد المستفيدين من خدمات مراكز عناية في مكة المكرمة والمدينة المنورة أكثر من 30 ألف مستفيد والتي تعني بخدمة المعتمرين القادمين من خارج المملكة.

وقدمت وزارة الحج والعمرة خدمة النقل الآمن عبر تجهيز وتهيئة 4 مواقع لنقل المعتمرين والمصلين من وإلى الرحم المكي من خلال أكثر من 120 ألف رحلة تشغيلية عبر 2500 حافلة التي تقدم خدمة النقل الآمن، مع تطبيق كافة الإجراءا الإحترازية والوقائية الصادرة من قبل وزارة الصحة بالمملكة.

وإيماناً بضرورة مساهمة القطاع الثالث في منظومة خدمات الحجاج والمعتمرين، فقد تمت مساهمة القطاع الثالث بأكثر من 18 ألف ساعة من العمل التطوعي قدمت من خلال 6 برامج تطوعية مختلفة.

وفي هذا الإطار، قال وكيل وزارة الحج والعمرة المساعد لخدمات الحاج والمعتمرين المهندس هشام بن عبدالمنعم سعيد، ان نموذج العمرة الآمنة يهدف إلى تحقيق الحفاظ على صحة وسلامة الإنساة، إدارة عمليات التفويج إلى الحرم المكي الشريف عبر حجز الخانات الزمنية حسب رغبة طالب التصريح بما يحقق الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية. كذلك تحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وتوظيف أحدث التقنيات لتوفير جميع سُبل الراحة، بما يُلبي احتياجات وتطلعات ضيوف الرحمن.

ونوه هشام سعيد، ان نموذج العمرة الآمنة أن تطبيق اعتمرنا يحقق التأكد من الحالة الصحية لطالب التصريح وذلك عبر التكامل الالكتروني مع تطبيق توكلنا المطور من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي.

وأضاف هشام سعيد ، ان العمل كان مؤسسي وبتكامل وتظافر جميع العاملين في خدمة ضيوف الرحمن من الجهات الحكومية والخاصة والقطاع الثالث . وقال " هناك تعاون وتنسيق دائم بين وزارة الحج والعمرة ووزارة الداخلية، الصحة، الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وكافة الجهات ذات الإختصاص لتيسير أداء الزوار لمناسكهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store