Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عودة أسكتلندا لكأس أوروبا بعد غياب ربع قرن

عودة أسكتلندا لكأس أوروبا بعد غياب ربع قرن

A A
بعد 23 عاما من ظلام الغياب عن المسابقات الكبرى، تعود أسكتلندا للمشاركة من بوابة كأس أوروبا في كرة القدم، حيث يحاول رجال المدرب ستيف كلارك بلوغ الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في تاريخهم.

واحتاجت أسكتلندا التي شاركت مرتين في كأس أوروبا (1992 و1996) ولعبت آخر مرة في المونديال عام 1998، لركلات الترجيح لتفوز على مضيفتها صربيا 5-4 بعد التعادل 1-1، لتخطف بطاقة التأهل عن المسار الثالث في ملحق دوري الأمم الأوروبي، فعادت إلى كأس أوروبا بعد ربع قرن من الغياب.

وتعود المشاركة الأخيرة لأسكتلندا في البطولة إلى عام 1996 التي أقيمت في الجارة اللدودة إنجلترا وحلت وقتها ثالثة في مجموعة ضمت انجلترا التي ستواجهها مجددا بالاضافة إلى كرواتيا وتشيكيا.

وستكون المباراة الأولى على أرضها في ملعب هامبدن بارك ضد تشيكيا في 14 يونيو أمام جمهور متوقع بـ12 ألف متفرج بسبب بروتوكول فيروس كورونا.

وصحيح أن اسكتلندا عانت في آخر ربع قرن لمجرد التأهل إلى البطولات القارية، إلا أن تاريخها يعج بالنجوم الكبار على غرار كيني دالغليش، غراهام سونيس ودنيس لو. وقد استفادت بشكل كبير من رفع عدد المشاركين إلى 24 منتخبا لتضمن وصولها إلى الحدث القاري. ويتوقف نجاح فريق المدرب كلارك في بلوغ الأدوار الإقصائية، كثيرا على المباراة الأولى ضد تشيكيا، قبل خوض مواجهتين صعبتين ضد إنجلترا على ملعب ويمبلي وكرواتيا في غلاسكو.

لعب القائد أندرو روبرتسون دورا كبيرا في نجاحات ليفربول في السنوات القليلة الماضية في دوري أبطال أوروبا والدوري المحلي، فيما يبرز كيران تيرني (ارسنال)، سكوت ماكتوميني (مانشستر يونايتد) وجون ماكغين (أستون فيلا).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store