كشف برنامج التحول الوطني عن إنجاز أكثر من 555 إصلاحًا لخدمة المستثمرين وارتفاع حصة المرأة بسوق العمل إلى 32% وزيادة عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى ما يزيد على 626 منشأة في 2020، كما لفت إلى إطلاق برنامج «استثمر في السعودية» وإصدار 1278 رخصة استثمارية أجنبية خلال 2020، جاء ذلك في التقرير السنوي للبرنامج بعنوان «ويستمر التحول»، الذي يستعرض أبرز إنجازات البرنامج بنهاية 2020.

ويمتاز التقرير- الذي تجاوزت صفحاته 200 صفحة- باحتوائه على إنجازات ضخمة ومتنوعة، إذ وثق أداء الجهات الرئيسة المشاركة في البرنامج بنهاية 2020، وهي وزارات الاقتصاد والتخطيط، والبيئة والمياه والزراعة، والعدل، والصحة، والتجارة، والاستثمار، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، والاتصالات وتقنية المعلومات، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والسياحة، إضافة إلى 66 جهة أخرى تشمل قطاعات متنوعة.

التويجري: برنامج التحول الوطني دعم خطط مواجهة كورونا

جاء في مقدمة التقرير كلمة لمحمد التويجري رئيس لجنة برنامج التحول الوطني وعضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، افتتحها بالحديث عن نجاح تجربة السعودية في التصدي لجائحة فيروس كورونا والحد من انتشاره، وعزا ذلك إلى الخطط الاستباقية الناجحة ودور رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني في تحقيق الأمن الغذائي من خلال امتلاك أحد أكبر المخازن الغذائية في الشرق الأوسطبينما قال المهندس ثامر السعدون الرئيس التنفيذي لبرنامج التحول الوطني: إن هذا التقرير هو استكمال لسلسلة التقارير، التي يطلقها برنامج التحول الوطني سنويًا لتوثيق تقدمه وإنجازاته.

تغطية 3.5 مليون منزل بشبكة الألياف البصرية

أوضح التقرير أن البرنامج عمل على تهيئة بنية تحتية متينة تلبي احتياجات ومتطلبات الحياة بشكلها الجديد، وذلك من خلال تغطية ما يزيد على 3.5 مليون منزل بشبكة الألياف البصرية،إضافة إلى زيادة حصة المرأة في سوق العمل إلى 31.8 % بنهاية 2020، والتقدم 29 مركزًا في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال 2020 الصادر عن البنك الدولي.

30 دقيقة لبدء العمل التجاري

احتوى التقرير على 12 قسمًا غطت نطاق عمل البرنامج في أعوامه الخمسة الأولى حتى نهاية 2020، وجاء القسم الأول بعنوان «تمكين القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة» ليستعرض أبرز ما تم إنجازه داخل منظومة التجارة والاستثمار، بقيادة وزارتي التجارة والاستثمار، ومنها إنجاز أكثر من 555 إصلاحًا لخدمة المستثمرين وتقليص مدة بدء العمل التجاري من 15 يومًا إلى 30 دقيقة فقط، وزيادة عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى ما يزيد على 626 منشأة في 2020.

وجاء بعده قسم «التحول الرقمي»، مستعرضا النقلة الرقمية والتكنولوجية، التي حققتها السعودية في مجال تطوير الاقتصاد الرقمي وتفعيل الحكومة الرقمية نما أسهم في رفع مستوى الشفافية ومكافحة الفساد، ومن أبرز الإنجازات حصول المملكة على لقب الدولة الأكثر تقدمًا في التنافسية الرقمية من بين دول مجموعة العشرين، إضافة إلى التقدم 40 مرتبة في مؤشر البنية التحتية للاتصالات 2020 الصادر عن الأمم المتحدة. التأشيرة السياحية وتفعيل الصحة الإلكترونية.

تضمن قسم «الارتقاء بالرعاية الصحية» أبرز الإنجازات لتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية وتسهيل الحصول عليها والوقاية ضد المخاطر الصحية، ومن ذلك تفعيل الصحة الإلكترونية والإسهام في التصدي لجائحة كورونا من خلال عدد من الخدمات الإلكترونية .

وفيما يخص «تطوير القطاع السياحي والحفاظ على التراث الوطني» أسهمت مبادرات البرنامج في تعزيز مكانة المملكة سياحيًا من خلال إطلاق التأشيرة السياحية، والحفاظ على التراث الوطني وتسجيل واحة الأحساء في قائمة اليونسكو للتراث العالمي ليرتفع عدد المواقع الحضرية السعودية المسجلة في اليونسكو إلى خمسة مواقع.

82 نسبة الخدمات الإلكترونية بوزارة العدل

قال التقرير إن مبادرات برنامج التحول الوطني أسهمت في ارتفاع نسبة خدمات وزارة العدل المقدمة إلكترونيًا لتصل إلى 82% بنهاية 2020، كما تم من خلال المبادرات إنشاء عدد من المراكز العدلية، ومنها مركز تدقيق الدعاوى، الذي تم من خلاله إجراء مليون عملية، وتدشين مراكز «شمل»، التي بلغت 32 مركزًا.