كشف الدكتور ريان ليفرز الرئيس التنفيذي لشركة مزارع البحر الأحمر لتقنيات الزراعة المستدامة عن انتاج جامعة الملك عبد الله للعلوم "كاوست" طن من الطماطم الكرزية اسبوعيا باستخدام المياه المالحة في الزراعة بنهاية شهر يوليو المقبل، على ان يرتفع الانتاج بنهاية العام الجارى ليتراوح بين 10 إلى 15 طنًا أسبوعياً. ولفت في تصريح خاص لـ"المدينة" إلى عدم الاستعانة بشركات خارجية في هذا الانجاز والاستفادة فقط من تقنيات جامعة كاوست في المشروع الذى يهدف لدعم الامن الغذائى وخفض استهلاك المياه العذبة في الزراعة بمعدلات كبيرة في اطار خطة التحول الوطنى .

وكانت شركة مزارع البحر الأحمر، المتخصصة فى الزراعة باستخدام المياه المالحة، حصلت على تمويل بقيمة 10 ملايين دولار من مجموعة من كبار المستثمرين السعوديين والإماراتيين. وتعتمد التقنية الفريدة للشركة على المياه المالحة بشكل أساسي، مما يقلل استهلاك المياه العذبة في الزراعة بنسبة 85 إلى 90%. ومن خلال نظام حاصل على براءة اختراع من تقنيات الطاقة الشمسية ومراقبة النمو الجديدة والأكثر كفاءة، تستبدل المياه المالحة مكان المياه العذبة المستخدمة عادةً في تبريد البيوت الزجاجية وري المحاصيل.وتخطط الشركة لاستخدام التمويل لبناء وتعديل أكثر من 6 هكتارات من عمليات الزراعة التجارية في وسط وغرب المملكة، وتدير الشركة حالياً صوبة زجاجية تجريبية بالمياه المالحة في حديقة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

وتتخذ الشركة من جامعة (كاوست) مقراً لها على بعد 60 ميلاً شمال جدة، ويقود التمويل مجموعة من المستثمرين السعوديين والإماراتيين منهم مركز أرامكو لريادة الأعمال "واعد"، ومؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار وهي مؤسسة غير ربحية وجامعة الملك عبدالله للعلوم وشركة جلوبال فنتشرز، وهي مجموعة إماراتية لرأس المال الاستثماري، وتستخدم الشركة تقنيتها في البداية لزراعة الطماطم وبيعها، كما تخطط في المحصلة النهائية لبيع أنظمة زراعة كاملة جاهزة للمستفيدين في جميع أنحاء العالم.

"كاوست" واستخدام المياه المالحة بالزراعة

- 10 مليون دولار لتمويل المشروع

- انتاج طن طماطم بالتقنية الجديدة كل اسبوع يوليو المقبل

- التقنية توفر 85% من استهلاك المياه العذبة بالزراعة

- استخدام المياه المالحة في زراعة 6 هكتارات

- مستثمرون سعوديون واماراتيون بالمشروع

- المملكة تخطط لتوفير 8 مليار م3 في الزراعة

- انتاج 15 طن طماطم اسبوعيا بنهاية 2021