أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية أمس، أن العامل بنظام العمل المرن لا يتم تسجيله كمشترك تلقائيا إلا بعد تسجيله في منصة «مرن» وإكماله 168 ساعة عمل لاحتساب خدمة شهر اشتراك في فرع المعاشات.

وقالت: إن العمل المرن هو العمل الذي يقوم به عامل غير متفرع لدى صاحب العمل، ويكون احتساب الأجر بالساعة، ويُشترط أن تكون ساعات العمل لدى رب عمل واحد، أقل من نصف ساعات العمل المعتمدة في الشركة شهريا، ويتم تحديد نسبة العاملين لدى رب العمل، حسب القطاعات التي تحددها الوزارة من خلال البوابة الإلكترونية ولا يُعوض رب العمل العمال عن الإجازات المدفوعة على غرار الإجازات السنوية أو المرضية أو المناسبات.

وأشارت التأمينات إلى أن رب العمل غير مضطر لتقديم مكافأة نهاية الخدمة للعمال الذين عملوا معه بالساعة، ولا يستطيع رب العمل فرض فترة تجريبية على العمال الذين يعملون بنظام العمل المرن.

لافتة إلى أن عقود العمل المرن تعود إلى فرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية، حسب الضوابط التي تضعها المؤسسة، وأنه ويُحتسب العامل بنظام عقد مرن ثُلث عامل (1/3) في نسب التوطين في برنامج تحفيز المنشآت. لكن يُشترط أن يجمع العامل 168 ساعة في العمل المرن على الأقل.