كشفت سناب الرائدة في مجال الكاميرات وابتكارات الواقع المعزز على الأجهزة المحمولة، بالتعاون مع بوبليسيس ميديا وآلتر آجنتس، النتائج الخاصة بدراسة جديدة مشتركة حول تأثير الواقع المعزز (AR) في تصرفات المستهلكين لناحية عمليات التسوق وطريقة التفاعل مع العلامات التجارية. وأظهرت النتائج توجهاً متزايداً نحو تبني تقنيات الواقع المعزز، كما سلطت الدراسة ذاتها، الضوء على توجه المستهلكين - وخاصة مستخدمي منصة سناب شات - لاعتماد هذه تكنولوجيا الواقع المعزز على نحو خاص أثناء التسوق.

وقال ديفيد روتر، نائب الرئيس للوكالة العالمية والشراكات التجارية لدى سناب : " يشهد عالمنا الحالي ارتفاعاً في مستوى توقعات المستهلكين لناحية الخدمات والمنتجات التي تقدمها العلامات التجارية، وتؤكد النتائج التي أظهرها البحث الحالي، الدور الحيوي لتقنية الواقع المعزز في ارتفاع هذه التوقعات، لناحية إسعاد العملاء والتأثير بشكل إيجابي وملحوظ على عملية اتخاذ قرار الشراء. ما يعني ضرورة الاستفادة من الدروس والفوائد التي توفرها التجارب القائمة على الواقع المعزز ومدى جاذبيته على نطاق واسع، لاسيما عند تطوير استراتيجيات التسويق والمشاركة، حيث تُظهر البيانات أهميتها لتحقيق النجاح على المدى الطويل. "

وأجرت آلتر آجنتس، دراسة من ثلاثة أجزاء في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية. تضمنت مقابلات متعمقة مع مجموعة من الخبراء في هذا المجال، لاستكشاف ديناميكيات تقنية الواقع المعزز المتطورة؛ بالإضافة إلى دراسة تعتمد منهجية إثنوغرافيا الجوال مع تسجيل الأحداث والبيانات على نحو يومي؛ ومسح كمي شمل 1000 مشارك، تراوحت تتراوح أعمارهم بين 13 و 49 عاماً في كل سوق (العدد الكلي = 4000) من مستخدمي الهواتف الذكية والمرحبين باستخدام تقنية الواقع المعزز.

تضمنت النتائج الرئيسية للدراسة ما يلي: تحفز تقنيات الواقع المعزز قرارات الشراء: تزيد تجارب الواقع المعزز الموسومة بعلامات تجارية معينة من احتمالية شراء منتج ما، لا سيما في فئات معنية مثل ديكور المنزل (73٪)، وتخصيص المنتجات (73٪)، والتجربة الافتراضية (72٪) وعرض المنتج (70%).

كما تزايد الوعي بالواقع المعزز وتبنيه: صرح أكثر من نصف المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 49 عاماً أنهم استخدموا الواقع المعزز سابقاً، بينما قال حوالي الثلث، أنهم استخدموا الواقع المعزز الموسوم بعلامة تجارية معينة. وأظهرت الدراسة زيادة احتمالية اعتماد مستخدمي سناب شات للواقع المعزز بنسبة 56٪ مقارنة بالأشخاص الذين لا يستخدمون التطبيق.

وزيادة دور الواقع المعزز في مجال التسوق: يعتقد أكثر من ثلاثة من كل أربعة مشاركين أن تقنية الواقع المعزز ستلعب دوراً حيوياً في تحديد توجهات التسوق خلال السنوات الخمس المقبلة. كما اتفق اثنان من كل ثلاثة ممن قالوا إنهم سيستخدمون الواقع المعزز الموسوم بعلامة تجارية للتسوق، أنهم سيكونون أكثر إقبالاً على شراء المنتجات بعد تجربة الواقع المعزز الموسوم بعلامة تجارية.