تعكف الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على إعداد لائحة متكاملة لعدادات المياة تتضمَّن 10 ضوابط لضمان دقة عمل العدادات في مختلف الظروف.

واعتبرت الضوابط الصانع أو المستورد مسؤولاً عن تنفيذ كافة الاشتراطات والمتطلبات الفنية وعن عدم إتاحتها في السوق ما لم تكن حاصلة على شهادة اعتماد الطراز الوطنية وشهادة التحقق الأولي.

ويتعيَّن على مقدم الخدمة توفير الوسائل اللوجستية اللازمة ومنها فك عدادات المياه ونقلها لمختبرات الهيئة أو جهة التحقق أو أي مختبرات توافق عليها الهيئة لإجراء التحقق الدوري أو التحقق بعد الصيانة وفي حال الشكوى.

كما يجب عليه استبدال عداد الماء الذي تم رفضه أثناء التحقق الدوري أو التحقق المفاجئ، وتركيب عداد بديل يحمل شهادة تحقق سارية المفعول كما يلتزم بتوفير المعلومات اللازمة على عدادات المياه لجهة التفتيش والتركيب حسب تعليمات الصانع وأن يكون هناك وسيلة لحماية عدادات المياه من الظروف المناخية وألا تتأثر الخصائص المترولوجية لعدادات المياه أو نتائج القياس، عند إيصالها بأي أداة أخرى.

كما يجب أن تستوفي عدادات المياه المتطلبات المترولوجية وان تقيس حجم المياه المتدفق بوحدة اللتر أو المتر المكعب (m3) وان تكون مزودة بمكان مخصص لوضع أختام الحماية لمنع الوصول إلى أجزاء العداد والبرمجيات المستخدمة بداخله أو المتصلة به، وذات التأثير على الخصائص المترولوجية.

و يتم التحقق الأولي في مختبرات الصانع أو ممثله المفوض أو الموزع أو المستورد أو أي مختبر تحدده الهيئة تحت إشرافها ويتم إجراء التحقق الأولي على عينة ممثلة من الدفعة، وتحدد شروط قبول ورفض كامل الدفعة وفق إجراءات عمل صادرة من الهيئة. وتبلغ مدة صلاحية شهادة التحقق الأولي لعداد المياه 5 سنوات ميلادية وفي حال رفض البعض يتم إعادة فحوصات التحقق الأولي.