يضع زائر عسير شارع الفن في أولى قائمة جدول زياراته؛ لما يحتويه من معالم وأشجار مميزة، ولوحات فنية، ووجود أمني لخدمة السائحين، حيث تبدأ الفعاليات في الموسم الصيفي منتصف يوليو من كل عام .

ويمكن للزائز الاستمتاع بجولة فى شارع المظلات في أبها المُزيّن بصورة رائعة ومبهجة، وسط العديد من المواهب والمدارس الفنية إلى جانب إقامة عشرة معارض فنية، كما يضم مسرح لإقامة الحفلات والمسابقات، ومطاعم، ومقاه.

سجادة الزهور

ولا يفوت الزوار والمصطافين مشاهدة سجادة الزهور التي تم زرعها بإبداع وتنسيق مذهل بين آلاف الأزهار بألوانها الزاهية، لتكوّن منظرًا فنيًا آخاذًا يواكب ما يحيطها من جمال وتميّز وبأبعاد جمالية وتصميم هندسي فريد.

وللصغار نصيب كبير في شارع الفن في أبها، حيث احتضن الشارع ورش مفتوحة لتعليم الرسم للأطفال على يد مدربين مبدعين، لعرض رسوماتهم لتشكل لوحة ضخمة من إبداعهم وصنع أيديهم الصغيرة.

وعلى مسرح شارع الفن يمكن حضور إحدى الحفلات أو المسابقات والفعاليات الحية التي يقدمها الفنانون والهواة لتوفير المتعة لروّاده، وزيادة في تألق شارع الفن تم وضع النوافير الراقصة لتضفي على الشارع البهجة والمرح.

ولعشاق القراءة والاطلاع يوفر لهم أبها شارع الفن مكتبة شاملة توفر الكثير من الفروع الهامة والأساسية للقرّاء والمتابعين لأهم الأسماء في عالم الأدب، الفن، والعلوم المتعددة، كما يمكن تناول وجبة شهيّة من بين المنافذ المخصصة لبيع المأكولات المتنوعة، وكذلك المشروبات الساخنة، والعصائر الطازجة.

500 متر من الإبداع

ويقع الشارع المتفرد فى نوعه على امتداد 500 متر تقريبا، جامعًا في ممشاه الطويل الذي يمتد من بحيرة سد أبها مرورًا بعدد من مباني المؤسسات والقطاعات الحكومية، جملة من الفنون البصرية والسمعية، ويعد متحفًا فنيًا مفتوحًا للعامة، ويجاور الشارع مسرح المفتاحة، الشهير بحفلاته الغنائية واستضافته عروضًا مسرحية متنوعة خلال الأعوام الماضية.

وما يلفت الانتباه هو التفاعل الكبير والروح الفنية التي جعلت الكثير من الهواة والمبدعين يقومون بنثر إبداعاتهم الفنية على جانبي الطريق الذي يبدأ بقرية تراثية ومعارض ومراسم فنية مباشرة في حالة تلاقي مع الجمهور، ويشهد الشارع تفاعلا كبيرا من مختلف الأجيال، ويتيح للعابرين والسالكين لهذا الطريق مشاهدة الجماليات الفنية والمشاركة فيها؛ والكل يحاول التقاط صور مع شجر الجاكرندا بنفسجي اللون، الذي تتميز به مدينة أبها وشارع الفن وسط احترازات وقائية.

مرسم حر

ويقول الفنان عوض زارب، أن فكرة شارع الفن، انطلقت أثناء ممارسة بعض الفنانين التشكيليين للمرسم الحر في متنزه السودة بمنطقة عسير، حينما بدأ التفاعل مع فكرة المرسم الحر للسياح وزوار المنطقة، ومواهب في فن التشكيل والخط العربي، وأنه وفريق العمل كان لديهم فكرة إيجاد ورش عمل للفنانين أمام المارة، بحيث يستطيع الزائر أن يشاهد الفنان وألوانه وأدواته أثناء رسم لوحته مباشرة، ومساحة كبيرة تعرض الفنون.

وبين أن فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ومن خلال مجلس التنمية السياحية في منطقة عسير، تبنى الفكرة وتواصل مع الرعاة، وقام بتهيئة المكان لعرض اللوحات، التي يعود إنتاجها إلى الفنانين والفنانات وتتبع للسياحة، بحيث يستغل الفنانون زوايا بجانب لوحتهم المعروضة لتسويق إنتاجهم لمصلحتهم، مما يتيح لهم الفرصة لبيع لوحاتهم غير تلك التي رسموها في الشارع، موضحًا أن شارع الفن يحتوي على عدد من اللوحات الثابتة، وكذلك اللوحات المتحركة على «الكانفاس».

الفنادق القريبة من الشارع

فندق قصر أبها 5 نجوم، ويبعد عن شارع الفن أبها مسافة 2.4 كم.

فندق شفا أبها 4 نجوم، و يبعد عن شارع الفن أبها مسافة 8.6 كم.