Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. عبدالله صادق دحلان

بناء الإنسان وتنمية المكان.. مشاريع تنموية رقمية

A A
تكريم الإنجاز والمنجزين أحد سمات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في إدارته لمنطقة مكة المكرمة، والإنجازات عديدة ومتجددة كل عام والتكريم للمنجزين والمبدعين أحد أهم وسائل التحفيز للعمل، ولقد كان الاحتفال بتدشين معرض المشاريع الرقمية الحكومية لمنطقة مكة المكرمة «بناء الإنسان وتنمية المكان» في قبة جدة الأسبوع الماضي، أحد أهم الإنجازات الحكومية في منطقة مكة المكرمة والتي وصلت إلى 100 مشروع حكومي رقمي أنجزت ولازال البعض الآخر تحت الإنجاز بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان اللذين يوليان اهتمامًا كبيرًا بإنجاز وتطوير المشاريع لمنطقة مكة المكرمة، والحقيقة من يطّلع على تفاصيل هذه المشاريع العملاقة يتأكد بأن منطقة مكة المكرمة وعلى وجه الخصوص العاصمة المقدسة مكة المكرمة تحظى بأولوية في إنجاز المشاريع العملاقة التطويرية سواءً في الحرم المكي أو المشاريع العمرانية التطويرية والمشاريع الخدمية، ويقف خلف هذه المشاريع الأمير خالد الفيصل ونائبه الأمير بدر بن سلطان وقيادات تنفيذية شابة جديرة بالتكريم لإنجازاتهم.

ويأتي على رأس المكرمين مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير مشعل بن ماجد خلال توليه مهام محافظ مدينة جدة والذي كان وراء العديد من المشاريع التطويرية لمدينة جدة صاحب الخلق العظيم وابن أمير مكة المكرمة الأسبق المحبوب الأمير ماجد بن عبدالعزيز -رحمه الله-.

حيث قال الأمير مشعل بن ماجد في حفل تكريمه: «إذا كان للعطاء والتميز عنوان فإن الأمير خالد الفيصل هو العطاء والتميز، فله الدور الأكبر في الإبداع والتميز الناتج عن الفكر الثاقب وإن كان لي شريك في هذا التكريم الذي تشرفت به اليوم، فإن الزملاء منسوبي محافظة جدة السابقين والحاليين لهم دور في ذلك».

تحية إجلال وتقدير للأمير مشعل بن ماجد لوفائه وإخلاصه، وشكراً للأمير خالد الفيصل صاحب فكرة جائزة مكة للتميز والتي أصابت في تقييمها لعمل القطاعات الحكومية والتعليمية والإنسانية، واستحقت الجائزة تسع جهات في أفرع جائزة مكة للتميز وعلى قائمتها وزارة الحج والعمرة في فرع التميز في خدمات الحج والعمرة وجهودها خلال جائحة كورونا التي عملت على تطوير خدمة الحجاج والمعتمرين عن طريق تفعيل مشروع بطاقة الحج الذكية، وفازت وزارة الصحة بفرع التميز الإداري نظير نجاحها ودورها في إدارة جائحة كورونا، كما فازت شركة (أكوا باور) المتخصصة بمشاريع تحلية المياه بفرع التميز الاقتصادي.

أما في مجال التميز الثقافي فقد فازت به أكاديمية الشعر العربي، وفازت جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة بفرع التميز الاجتماعي، وفي مجال التميز العمراني فاز به مجمع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر المقدسة، وعلى مستوى التميز البيئي فقد فازت بها محطة توليد جنوب جدة بشركة الكهرباء السعودية.

وفي مجال التميز الرقمي فازت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وفاز كل من الدكتور محمد العبدالعالي المتحدث باسم وزارة الصحة واللواء المتقاعد عيد سعد العتيبي بجائزة فرع التميز الإنساني.

كما وقعت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة مذكرات تعاون مع العديد من الجهات مثل: الهيئة العامة لعقارات الدولة والتي تهدف الى حماية الأصول المملوكة للدولة في مكة المكرمة، ومع صندوق التنمية السياحي والتي تهدف الى دعم السياحة وتطويرها في منطقة مكة المكرمة، ومع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بهدف دعم وتطوير البنية التحتية الرقمية.

وتم تكريم الفائزين بملتقى مكة الثقافي بدورته الخامسة والذي بعنوان «كيف نكون قدوة في العالم الرقمي» بأفرعها الثلاثة التي تشمل فرع جائزة الابداع للمبادرات المؤسسية، وفرع جائزة الإبداع لمبادرات المحافظات، وفرع جائزة الإبداع لمبادرات الأفراد.

وأخيرًا.. إن الحجم العظيم لمائة مشروع في منطقة مكة المكرمة يليق بها أن تعرض في أكبر قبة في العالم أنشئت بلا أعمدة في مدينة جدة.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X