Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

143 مليار ريال ايرادات حكومية لبرنامج التخصيص في 2025

143 مليار ريال ايرادات حكومية لبرنامج التخصيص في 2025

الموافقة على 96 مبادرة في مختلف القطاعات

A A
يخطط برنامج التخصيص لتحقيق ايرادات حكومية غير نفطية بقيمة 143 مليار ريال في عام 2025، و14 مليار ريال كقيمة مالية لكفاءة الانفاق الحكومي من خلال عملية الشراكة بين القطاعين. كما كشف عن 96 مبادرة للتخصيص تمت الموافقة عليها، في قطاعات مختلفة تتصدرها وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الرياضة والنقل العام، ومن بعدها الصحة والموارد البشرية والاتصالات وتقنية المعلومات والبلديات والتعليم والجمارك.

ووفقا لتقرير برنامج التخصيص الصادر حديثا، جرى تشكيل 16 لجنة اشرافية في القطاعات المستهدفة للاشراف على ادارة وهيكلة المبادرات المرتبطة بطرح الاصول الحكومية، فيما لاتزال هناك 66 مبادرة للتخصيص قيد الدراسة في مختلف القطاعات.

وتستهدف مؤشرات منظومة التخصيص تحديد قيمة العوائد الناتجة من عمليات الشراكة وبيع الاصول، واجمالى قيمة الاستثمارات والقيمة المالية لكفاءة الانفاق الحكومي وعدد الاصول الحكومية التى جرى تخصيصها والعدد الاجمالى لعقود الشراكة، وتوقع التقرير ان يصل اجمالى الاستثمارات الناجمة عن عمليات الشراكة بين القطاعين الى 62 مليار ريال، والقيمة المالية لكفاءة الانفاق الحكومى من خلال عمليات الشراكة 14 مليارريال، فيما من المتوقع ان يصل اجمالى الاصول التى سيتم تخصيصها 26، واجمالى عقود الشراكة 60 عقدا.

وبحسب التقرير فإن استيراتجية التخصيص تقوم على عدة ركائز اهمها اتاحة الاصول المملوكة للدولة امام القطاع الخاص وتخصيص خدمات حكومية محددة ودعم المساهمة في التنمية الاقتصادية وتعزيز جودة ورفع كفاءة الخدمات العامة. ودعا التقرير الى ضرورة تعديل الاطار التنظيمي الوطنى للشراكة بين القطاعين العام والخاص واعداد اللوائح التنظيمية لكل قطاع مستهدف، وتصميم واعداد اطر الحوكمة الخاصة بالمركز الوطنى للتخصيص، وتفعيل اللجان الاشرافية في كل قطاع.

ووفقا للتقرير فان من بين المبادرات المطروحة للتخصيص انشاء محطة تحلية مياه مستقلة في رابغ بسعة 600 الف م3 وذلك بهدف تغذية مكة المكرمة، ومبادرة برنامج الغسيل الكلوى لعلاج مرضى الفشل المزمن من خلال التعاقد مع شركات عالمية لزيادة المراكز الى 73 مركزا بهدف خدمة 7000 مستفيد، اما محطة معالجة مياه الصرف الصحى بجدة فتستهدف 500 الف م3 من المياه، ويهدف مشروع مبادرة محطة الحاويات بميناء الملك عبد العزيز الى رفع الطاقة الاستيعابية لمحطات الحاويات الى اكثر من 120% لتصل الى 7.5 مليون حاوية.

ومن بين المبادرات التى قطعت شوطا كبيرا حتى نهاية الربع الاول من العام الحالى، توسعة مستشفى الانصار وادراج الحالات الاجتماعية في منطقتى الرياض وحائل وجذب الاستثمارات الخاصة لتمويل انشاء المباني التعليمية وانشاء محطة معالجة الصرف الصحي بالمدينة المنورة وتشغيل اقسام الاشعة بالتعاون مع القطاع الخاص.

برنامج التخصيص:

- 143 مليار ريال ايرادات في 2025

- 96 مبادرة تمت الموافقة عليها

- 16 لجنة اشرافية

- 15 مليار ريال ايرادات التخصيص العام الماضى

- 66 مبادرة لازالت قيد الدراسة

- 62 مليار ريال الاستثمارات الناجمة عن الشراكة

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store