Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المبتعث خالد.. ألياف الكربون لتحسين مجال الطائرات

المبتعث خالد.. ألياف الكربون لتحسين مجال الطائرات

شعاع أمل

A A
تمكن خالد فهد العتيبي (20)عامًا من مدينة الرياض، المبتعث عن طريق برنامج خادم الحرمين الشريفين في جامعة غرب إنجلترا UWE تخصص الهندسة الميكانيكية، من تحليل تركيز الضغط في البلاستك المقوى من ألياف الكربون (CFRP) بهدف المساعدة في صناعة مواد تساهم في تحسين مجال الطائرات.

وعن فكرة مشروعه، قال خالد لـ«المدينة»: منذ بداية دراستي في السنة الأولى في جامعة غرب إنجلترا UWE عام 2018 وأنا أدرس إحدى المواد التي تخص مجال صناعة الطائرات أو في الكاربون فايبر بشكل عام. شعرت أن الكربون فايبر مهم جدا في مجال الصناعات وبدأت أكسب الخبرة وأعطتني حافزا ان أدخل بهذا الموضوع في مشروعي لما له من فائدة كبيرة في المجال لكل طالب في الهندسة المكانيكية والصناعات الهندسية.

وأوضح «العتيبي» أن المشروع يركز على تحليل تركيز الضغط في البلاستك المقوى من ألياف الكربون (CFRP) والتي تعد من المواد التي تستخدم في صناعة مواد تدخل في تركيب هياكل الطائرات الحربية والمدنية والهليكوبتر، وقد حقق عدة عناصر:

- تحسين من كفاءة الوقود للطائرات.

- زياده قدرتها على تحمل الأوزان الثقيلة والضغوط المختلفة.

- تساهم بشكل كبير في خفض درجة الحرارة.

وأشار إلى أن الهدف من تنفيذ المشروع هو توفير مواد عالية الكفاءة لرفع مستوى السلامة في الطائرات وتوفير بدائل لكثير من المواد التي تستخدم في الطائرات مما يرفع نسبة الأمان، ويساعد في حل كثير من المشكلات الميكانيكية في الطائرات.

وقال العتيبي: بدأ شغفي وحبي لمجال البحث منذ طفولتي وقد شجعتني أسرتي على تطوير موهبتي في هذا المجال، وبالإضافة إلى أننى تعرفت على شخصية رائدة عظيمة في هذا المجال د.John Kamalu لقد كان مشرفي في كتابه هذا المشروع وكان داعمي وأيضا د. دخيل القحطاني، المتخصص فى هذا المجال وساعدني على صقل موهبتي وتطويرها، وقد اشتركت في عدة مسابقات منها دورة الأربعين للنادي السعودي في «كوفنتري».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store