Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

البنك المركزي يفوز بجائزة عالمية عن مشروع "عابر" للعملة الرقمية

البنك المركزي يفوز بجائزة عالمية عن مشروع "عابر" للعملة الرقمية

A A
حصل البنك المركزي السعودي على جائزة التأثير العالمية 2021م التي تمنحها لجنة البنوك المركزية ضمن جوائزتها العالمية للبنوك المركزية في التقنيات المالية والتقنيات التنظيمية، وتُمنح هذه الجائزة للمنظمات الإشرافية المالية المتميزة، التي أظهرت قدرة حقيقية على الابتكار والتطوير ضمن مجتمع البنوك المركزية على مستوى العالم.

وحصد البنك المركزي هذه الجائزة نظير مشروع "عابر" للعملة الرقمية في مبادرة استباقية تم إطلاقها بالتعاون مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ويهدف المشروع إلى بحث جدوى إصدار عملة رقمية مشتركة بين المملكة والإمارات من خلال تقنيات سلاسل الكتل والسجلات الموزعة؛ حيث يتم استخدامها ضمن نطاق المشروع كأداة للتسويات المالية محليًا وعبر الحدود بين البلدين.

وبيّن البنك أن مشروع "عابر" نجح في تحقيق أهدافه الرئيسة، التي من أهمها: فهم تقنية دفاتر الحسابات الموزعة، وتجربتها، وتحليل مدى نضجها، واستكشاف حلول للدفع عبر الحدود باستخدام تقنية دفاتر الحسابات الموزعة.

وحدّد المشروع عدة مجالات، يمكن التوسع فيها مستقبلًا، والنظر فيها خصوصًا أنّه أحدث تأثيرًا جوهريًا عبر تكوين كمّ معرفي يتعلق بدراسة الأساليب التي يمكن اتباعها لتطبيق تقنية دفاتر الحسابات الموزّعة الناشئة حديثًا في مجال المدفوعات المحلية وعبر الحدود.

من جهتها أشادت لجنة التحكيم للجائزة بالعمق الذي يتسم به مشروع "عابر" ومستوى التعاون بين البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي فيه مشيرة إنه يعد مشروعًا ابتكاريًا للقطاع المالي العالمي وللبنوك المركزية حول العالم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store