Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إبراهيم رئيسي ينال 62% من الأصوات في الانتخابات الإيرانية

إبراهيم رئيسي ينال 62% من الأصوات في الانتخابات الإيرانية

في نتائج أولية رسمية

A A
فاز المرشح المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية في إيران من الدورة الأولى، بحصوله على 62 بالمئة من أصوات المقترعين، وفق نتائج أولية رسمية أعلنت اليوم السبت.

وأفاد رئيس لجنة الانتخابات جمال عرف خلال مؤتمر صحافي، أن رئيسي (60 عاما) حصل على "أكثر من 17,8 مليون" صوت من أصل 28,6 مليونا من أصوات المقترعين، علما بأن أكثر من 59,3 مليون إيراني كانوا مدعوين للمشاركة في الاقتراع.

وتفيد الأرقام التي أعلنها عرف، أن المحافظ المتشدد محسن رضائي يأتي ثانيا مع أكثر من 3,3 ملايين صوت، فالإصلاحي عبد الناصر همّتي مع أكثر من 2,4 مليون صوت، والمحافظ المتشدد أمير حسين قاضي زاده هاشمي مع نحو مليون صوت.

من جهة آخرى تلقى المحافظ المتشدد ابراهيم رئيسي تهنئة منافسيه الثلاثة ، وقد يتولى إبراهيم رئيسي البالغ من العمر (60 عاما)، رئاسة السلطة القضائية منذ 2019، وقد خاض السباق الرئاسي في إيران أربعة من المرشحين السبعة الذين صادق مجلس صيانة الدستور على ترشيحاتهم، بينما انسحب الثلاثة الآخرون قبل الاقتراع، وتعرض المجلس لانتقادات على خلفية استبعاده شخصيات بارزة، ما أثار امكان حصول امتناع واسع عن التصوي، وتترافق الانتخابات مع مباحثات في فيينا سعياً لإحياء الاتفاق، وأبدى المرشحون تأييدهم أولوية رفع العقوبات والتزامهم بالاتفاق في حال امتثال الولايات المتحدة لموجباته.

الجدير بالذكر أن معارضون في الخارج ومنظمات حقوقية يربطون بين رئيسي وحملة إعدامات طالت سجناء ماركسيين ويساريين عام 1988، حين كان يشغل منصب معاون المدعي العام للمحكمة الثورية في طهران ، وسبق لرئيسي نفي أي دور له في هذا الملف الذي كان أحد الأسباب المعلنة من قبل وزارة الخزانة الأميركية، لإدراجه على لائحة العقوبات في 2019.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store