Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

دخيل.. يعيد «نمذجة» أنظمة حصاد الطاقة في(IoT )

دخيل.. يعيد «نمذجة» أنظمة حصاد الطاقة في(IoT )

شعاع أمل

A A
نجح طالب الدكتوراة بجامعة وريك في بريطانيا، دخيل بن محمد القحطاني، من الرياض في إعادة نمذجة أنظمة حصاد الطاقة في IoT والذي يعد نموذجا فريدًا في دراسة أجهزة الاتصالات الإلكترونية في أنظمة IoT وشبكاتها..

-وقال: إن بحثه الذي حمل عنوان:(‏A New Non-linear Joint Model for RF Energy Harvesters in Wireless Networks)

ويقدم نموذجًا غير مسبوق في نمذجة العلاقة، ويقدم النموذج الأدق لأجهزة حصاد الطاقة، لافتا أنه تمت مقارنة النتائج المستخلصة من هذا البحث بجميع النماذج المستخدمة من قبل، والتي أظهرت تفوق هذا النموذج على جميع النماذج السابقة، مما يؤكد أهمية هذا البحث وأصالته..

وأوضح القحطاني أن فكرة المشروع جاءت أن أغلب الأنظمة عندما يتم استخدامها في المواقع العملية يكون فيها قصور غير معروف السبب، وهذا القصور يسبب اختلالًا في منظومة الأداء بشكل كبير، لذلك تم توجيهي من مشرف الدكتوراة بدراسة هذه الأنظمة بتعمق وتحت ظروف التشغيل الطبيعية وبحث الخلل، وبعد سنة ونصف توصلت لنتائج ومكمن القصور وهو في النموذج المستخدم للدراسة فعملت على اقتراح حلول له..

وأشار إلى أنه نشر ورقة أخرى في مجلة

( IEEE Transactions on Vehicular Technology)

وهي مجلة عالية التأثير وتصنيفها Q1 وعنوان البحث ايضا ( Practical non-linear responsivity model and outage analysis for SLIPT/‏‏‏RF networks ) نموذج عملي للاستجابة وتحليل انقطاع الشبكات الراديوية والضوئية المعتمدة على حصاد الطاقة..

ولفت إلى أن الهدف من المشروع تقديم نموذج عملي ودقيق للعلاقة اللاخطية في أجهزة حصاد الطاقة الإلكترونية وتصميم أنظمة إنترنت الأشياء وشبكة الاتصالات الخاصة بها بناء على نموذج دقيق يأخذ جميع الاعتبارات التشغيلية والعملية..

وتابع: تم إجراء التجارب العملية ومقارنتها بالأبحاث السابقة والتي أظهرت تفوق هذا النموذج على كل النماذج السابقة وتمت التوصية باعتماد هذا النموذج في عدد من المعايير العالمية الخاصة بأجهزة إنترنت الأشياء.

وقدم شكره لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج على جهودها في نجاح تميز مبتعثي الجامعة، وأيضا الى المشرف على المشروع الدكتور يونفي شن ، والملحقية الثقافية السعودية بلندن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store