تضع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حاليا، لمساتها الأخيرة على العقوبات الخاصة بالمخالفات لضبط الأداء في سوق العمل في إطار التنظيم الشامل والتحديث للغرامات والعقوبات. وحددت العقوبات الجديدة، غرامة تتراوح بين 5 إلى 10 آلاف ريال على صاحب العمل، نتيجة قيامه بالتمييز بين العاملين في شروط وضوابط العمل لديه سواء أثناء أداء العمل، أو عند التوظيف أو الإعلان عنه، أو التمييز بين أجور العاملين من الرجال والنساء في العمل ذي القيمة المتساوية. وتفرض غرامة بين 3 آلاف إلى 5 آلاف ريال لعدم دفع أجور العاملين ومستحقاتهم بالعملة الرسمية للبلاد في مواعيد استحقاقها المحددة في حساباتهم البنكية المعتمدة، أو احتجاز أجر العامل أو جزء منه دون سند قضائي، بينما تفرض غرامة 5 آلاف ريال لعدم توفير تأمين طبي للعامل وأفراد أسرته مع مراعاة ما يتضمنه النظام الصحي التعاوني.

وحددت الوزارة 58 مخالفة في سوق العمل تتراوح غراماتها مابين 1000 ريال إلى 50 ألف ريال وتتضاعف وفقا لحجم المخالفات المرتكبة أو عدد الأشخاص. وطرحت الوزارة مسودة المشروع الجديد أمام المختصين للمشاركة بآرائهم ومقترحاتهم. وتفرض العقوبات الجديدة، غرامة بمبلغ 50 ألف ريال جراء تقديم معلومات غير صحيحة إلى الوزارة يترتب عليها الحصول على مزايا وخدمات غير مستحقة، وغرامة بمبلغ 10 آلاف ريال على توظيف عمالة غير سعودية في مهن أو أنشطة مقصورة على السعوديين، وغرامة أخرى تتراوح بين 10 آلاف ريال إلى 20 ألف ريال لعدم الالتزام بنسب التوطين الصادرة بالقرارات الوزارية. بينما حددت فرض مبلغ 20 ألف ريال في حال قدم صاحب العمل بلاغ انقطاع عن العمل غير صحيح ضد عامل من عمال منشآته.

وحددت العقوبات الخاصة بالمخالفات لضبط الأداء في سوق العمل، تقديم معلومات غير صحيحة للحصول على مزايا وعدم التزام المنصات الإلكترونية التشاركية والمنشآت المشغلة بمشاركة الوزارة بالبيانات المطلوبة، وفق الآلية التي تحددها 50 ألف ريال. وتتضمن المخالفات والغرامات عدم التزام صاحب العمل بقواعد الحماية والسلامة 5 آلاف للأفراد و10 آلاف للشركات، وتشغيل المرأة العاملة خلال الأسابيع الستة التالية للوضع 10 آلاف ريال، أما غرامة عدم توفير مكاتب أو مقاعـــد مناسبة وملائمة بعدد العاملين من ألف إلى 3 آلاف ريال، وعدم توفير مكان للعاملين من النساء وآخر للرجال مخصص ومهيأ ولائق لأداء الصلاة والاستراحة من 5 إلى 10 آلاف ريال. وتتضمن الغرامات تشغيل الحالات المستثناة في أي فترة من العمل الليلي 5 آلاف ريال، وتوظيف عامل غير سعودي دون حصوله على رخصة عمل أو إشعار أجير 20 ألف ريال.

وتفرض لائحة العقوبات الجديدة لضبط الأداء في سوق العمل غرامة تتراوح بين 3 إلى 5 آلاف ريال لعدم وضع تنظيم لاشتراطات زي العاملين في المنشأة، لتأمين مظهر مهني ولائق يتناسب مع مهام العمل في مكان العمل والإعلان عنه وإقرار العاملين بالعلم والالتزام به، أو إيقاع العقوبة على المخالفين. والمعروف أن سوق العمل يضم أكثر من 6.5 مليون وافد، و1.8 مليون سعودي، وأدت التنظيمات الأخيرة وفقا لوزارة الموارد البشرية إلى توظيف 400 ألف سعودي، فيما تم التوسع في الشراكات لخفض البطالة إلى 7% وفقا لرؤية 2030.