شرعت «الهيئة العامة للغذاء والدواء» في وضع ضوابط قوية لحماية المستهلكين من الادعاءات التي تصاحب المنتجات الدوائية والغذائية والتجميل والأجهزة الطبية، واتخذت الهيئة مجموعة صارمة من المبادئ العامة والقواعد المحددة بناءً على المنتج المراد الادعاء به، فالمبادئ العامة للادعاءات تحدد ما هو مقبول وغير مقبول، في حين أن الإطار يمكن أن يكون قويًا من خلال استخدام المبادئ العامة و المتطلبات الخاصة للادعاءات، إضافة إلى وضع قواعد عامة تتعلق بالادعاءات، وهناك قواعد محددة تتعلق بفئة المنتج.

ضوابط عامة

يجب أن توضح الادعاءات حقيقة المنتج وألا يكون هناك مبالغة أو غموض أو خداع. يجب أن تكون جميع الادعاءات مدعومة بأدلة ذات صلة، والتي يجب أن تكون من مصادر موثوقة مثل المنظمات العلمية، والاستخدام التاريخي، والهيئات الرقابية، إلخ عدم استخدام البيانات العلمية التي لا يمكن التحقق من صحتها من قبل العموم في الادعاءات. عدم استخدام نتائج البحث أو الاقتباسات غير الضرورية من المنشورات العلمية إذا تم استخدامها للمبالغة في قيمة المنتج. يجب تجنب المصطلحات مثل «مثبتة بالتجارب السريرية» أو «مثبتة إكلينيكيًا» للمكملات الصحية، لأنها تعني التأثيرات على علاج الحالات الطبية أو اجتياز المعايير المطبقة على الأدوية والعقاقير. يجب كتابة الادعاءات باللغتين العربية والإنجليزية، ويجب ألا تكون مبهمة.

الادعاءات الممنوعة في الأطعمة

الادعاءات التي تشير إلى معدل أو مقدار فقدان الوزن ما يشير إلى توصيات الأطباء أو المتخصصين. ما يشير إلى أن الصحة يمكن أن تتأثر بعدم تناول الطعام. ما يشير إلى أنه يمكن استخدام الطعام في الوقاية أو التخفيف أو العلاج أو الشفاء من مرض أو اضطراب أو حالة فسيولوجية معينة. الادعاءات التي لا يمكن إثباتها بدليل علمي. الادعاءات التي تتكون من كلمات مثل صحي، والممارسة الصحية الجيدة، والكمال. الادعاءات بشأن أغذية مخصصة حصريًا للرضع والأطفال.

ادعاءات الدواء والأعشاب

إذا تم تقديم المنتج مع ادعاء عالي الخطورة مثل علاج الأمراض أو الوقاية منها، فهذا يعني أن المنتج سيخضع لأنظمة الدواء أو الأعشاب. ادعاءات شفاء أو منع من الأمراض الادعاءات المقدمة صريحًا أو ضمنيًا «للحماية، والوقاية، والتخفيف من الأعراض، والعلاج، والشفاء، والقضاء، والمثبتة سريريًا، إلخ» يمكن اعتبارها ادعاءات طبية. استخدام مواد ترويجية تشير أو توحي باستخدامها لعلاج المرض أو الوقاية منه.

ادعاءات المنتجات الصحية

يعتبر المنتج منتجًا صحيًا إذا كان يفي بالتعريف القانوني أعلاه والملصق النهائي لعرض المنتج «من الضروري الأخذ بأن المنتج معروض للوقاية من المرض». الادعاءات حول «المحافظة» أو «المساعدة على الحفاظ» أو «دعم» الصحة أو نمط الحياة الصحي لن تحمل نفس معنى كلمة «منع». تصف ادعاءات الصحة العامة الصحة العامة والمرض العام، فلا يُسمح بمثل هذه الادعاءات إلا إذا ذكرت أيضًا مدى انتشار المرض حيث يكون الادعاء صادقًا وغير مضلل. لا يمكن أن تذكر الادعاءات أن المنتج ليس له أي آثار جانبية، لذلك لا يُسمح بمصطلح مثل «آمن بنسبة 100٪». لا ينبغي أن تشير حقيقة كون المنتج طبيعيًا إلى أنه آمن بنسبة 100٪ يجب ألا تشير الادعاءات إلى أن استخدام المكملات الصحية يمكن أن يؤثر على حياة المرء العاطفية أو علاقته بالآخرين، لذلك لا يمكن أن تشير إلى تحفيز الرغبة الجنسية أو إدارة الضعف الجنسي أو حالات مثل سرعة القذف وضعف الانتصاب.

ادعاءات مستحضرات التجميل

يجب ألا تحتوي مستحضرات التجميل على ادعاءات طبية أو علاجية، ويجب ألا يكون لها تأثير فسيولوجي كبير. لا ينبغي تقديم المنتج على أنه علاج أو وقاية من المرض.

ادعاءات الأجهزة الطبية

يعتبر المنتج جهازًا طبيًا إذا كان يفي بالتعريف القانوني (المراقبة العلاج التخفيف من حدة المرض التعويض عن الإصابة أو الإعاقة البحث في علم التشريح استبدال عملية فسيولوجية تعديل عملية فسيولوجية دعم عملية فسيولوجية دعم الحياة التحكم في الحمل تطهير الأجهزة الطبية) تعتمد الادعاءات الطبية في الأجهزة الطبية بشكل مباشر على الأدلة العلمية للدعم، فإذا لم يتم إثبات هذه الادعاءات، فهي غير مقبولة.