عقدت مؤخراً مجموعة شبكية العين السعودية محاضرة طبية افتراضية تحت عنوان "التعمق في التوصيات السعودية لعلاج ارتشاح المركز البصري نتيجة اعتلال الشبكية السكري" وذلك بحضور أكثر من 140 طبيبًا من كبار استشاريي واخصائيي أمراض العيون بالمملكة.

واستهل الدكتور حسن الذيبي رئيس المحاضرة واستشاري طب وجراحة الشبكية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض، كلمته بالترحيب بهذا التجمع الكبير والذي يضم نخبة من كبار الاستشاريين والاخصائيين في طب العيون بالمملكة كما شدد على أهمية انعقاد مثل هذه المحاضرات الطبية التي تهدف إلى مناقشة آخر المستجدات الطبية وخاصة فيما يتعلق بأمراض العيون.

وأضاف الذيبي بأن ارتشاح المركز البصري السكري هو إحدى مضاعفات اعتلال الشبكية السكري والذى يهدد الرؤية ويعتبر أيضًا سبب رئيسي لفقدان البصر في جميع أنحاء العالم.. ويعد اعتلال الشبكية السكرى وارتشاح المركز البصري السكري من أهم المضاعفات التي تنتج عن مرض السكري وينتشر اعتلال الشبكية السكري بنسبة 19.7% وارتشاح المركز البصري السكري بنسبة 5.7% في المملكة العربية السعودية.. وأضاف بأن بعض الحالات لا يتم الإبلاغ عنها وهو ما قد يعطي تصور خاطئ بانخفاض مثل هذه الحالات..

وقد شارك في هذه المحاضرة كمتحدثين رسميين كلاً من الدكتور عبدالله القحطاني استاذ مساعد واستشاري جراحة الشبكية وأورام العيون بجامعة الملك سعود الصحية بجدة والدكتور سعد وهيب استشاري جراحة الشبكية والجسم الزجاجي ورئيس قسم أمراض العيون بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة والدكتور محمد هزازي استاذ مساعد واستشاري جراحة الشبكية بجامعة الملك سعود الصحية بالرياض والدكتور مارك ديسمت كمتحدث خارجي.

كما ناقشت المحاضرة طرق العلاج المختلفة التي توصي بها التوصيات السعودية والتي تعتمد على الحالة التشخيصية للمريض والتصنيف المبدئي لارتشاح المركز البصري السكري حيث أجمع الخبراء على أن بروتوكول العلاج يعتمد على تصنيف رشح المركز البصري للشبكية وفقًا لوجوده بالمركز البصري من عدمه.. ومن هذه العلاجات الحديثة، الكي بالليزر الضوئي لشبكية العين، واستخدام عوامل مثبطة لنمو بطانة الأوعية الدموية، والكورتيكوستيرويدات عن طريق الحقن داخل الجسم الزجاجي، وجراحة الشبكية والجسم الزجاجي عند الضرورة.. وشدد المتحدثون على أهمية المتابعة المستمرة من جانب المريض مع الطبيب المختص لتقييم مدى استجابة المريض للعلاج.

وقد اقيمت هذه المحاضرة والفعالية الطبية برعاية شركة أبفي AbbVie السعودية الشركة العالمية المتخصّصة في إنتاج الأدوية البيولوجية والجمعية السعودية لطب العيون، كما أشاد أشرف داود، المدير العام بنجاح هذه الفاعلية الطبية والدور الكبير لمجموعة الشبكية السعودية في نشر الوعي والاهتمام بعرض آخر التحديثات والتوصيات الطبية في علاج مرض ارتشاح المركز البصري نتيجة اعتلال الشبكية السكري والذي يعتبر أحد المضاعفات الخطيرة لمرض السكري.