زارت هيئة الهلال الأحمر السعودي صحيفة المدينة وذلك ضمن حملة التعريف باجراءات السلامة والإسعافات الأوليةوكيفية التعامل مع الحالات الطارئة.

أخصائي طب طوارئ أحمد الشهري المدرب المعتمد من هيئة الهلال الأحمر السعودي قال : هئية لاهلال الأحمر السعودي تحرض على القاء مثل هذه المحاضرات التعريفية لمبادئ الإسعافات الأولية للمصابين، كحالات الإختناق وفقدان الوعي، وأفضل الطرق لتقديم الإسعافات حتى تصل الفرق الإسعافية للهلال الأحمر السعودي، وقد قدم شرحا عمليا عن اسس التعامل مع الحالات الطارئة والاغماءات، وكيفية التصرف الامثل لمواجهة الطوارئ.

تطبيق أسعفني

عبدالله أبو زيد مدرب معتمد من هيئة الهلال الأحمر السعودي، قدم شرح تفصيلي عن برنامج أسعفني الإلكتروني، الذي يعد من أهم المبادرات التي أطلقتها الهيئة أخيراً بهدف مواكبة التقنيات الحديثة، والتسهيل على المواطنين والمقيمين الذين يحتاجون إلى العناية الصحية". وقال : في البداية، يطلب من المستفيد بيانات حالته المرضية كاملةً، من ثم يحوِّل البلاغ إلى الدائرة الطبية للاستفسار عن وضعه الصحي، وفي حال كانت حالته حرجةً، ترسل إليه فرقة إسعافية من أجل نقله إلى إحدى المنشآت الصحية، وإذا كان لا يحتاج إلى النقل، فإننا نقدم له الاستشارة الطبية اللازمة عبر أحد الأطباء المختصين بالهاتف".

ونوَّه أبو زيد إلى ضرورة تثبيت تطبيق "أسعفني" على الهواتف النقَّالة من أجل الاستفادة منه في الحالات المرضية التي تحتاج إلى النقل للمستشفى. وعن كيفية استخدامه، قال: "بعد تثبيت التطبيق، يتم الدخول إليه مباشرةً، وتقديم طلب الخدمة الإسعافية، وفور وصول البلاغ إلى غرفة العمليات، يتم التعامل معه بوصفه إجراءً رسمياً، كما هو الحال عند التعامل مع الاتصال الهاتفي". مبيناً أن من مميزات التطبيق وجود ملف لكل مستخدم يتم فيه وضع التاريخ المرضي ومعلومات المستخدم الصحية الاساسية ليتمكن مركز العمليات من معرفة كيفية التعامل مع المصاب. ويتميز كذلك بوجود قائمة للمنشئات الصحية القريبة وكذلك الصيدليات، بالاضافة لوجود قائمة بارقام الطوارئ المختلفة وكذلك بامكان المستخدم ارسال رسالة استغاثة سريعة دون الحاجة لكتابة تفاصيل الحالة المبلغ عنها. ويحتوي التطبيق على 6 لغات مختلفة ليسهل استخدامه من قبل المواطنين والمقيمين على حد سواء.

صقر القرني أخصائي طب الطوارئ والمدرب المعتمد من هيئة الهلال الأحمر السعودي قدم لنا جولة عن سيارة الإسعاف التي تواجدت بمقر الصحيفة للتعريف على ما تضمُّه من أجهزة طبية وأدوات داخلها من أبرزها السرير الطبي، وجهاز لقياس مستوى التنفس لدى المصاب، ومعدل الضغط والسكر، وأجهزة اتصال لاسلكية متصلة بغرفة العمليات، إضافة إلى خدمة الإنترنت، وكيفية الاستفادة منها في مباشرة الحالات الإسعافية خلال نقلها إلى المنشآت الصحية.

"صحيفة المدينة" تتقدم بالشكر لهيئة الهلال الأحمر السعودي على جهودهم في خدمة المجتمع والتعريف بمبادئ الاسعافات الاولية.