أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أنه لم تسجل أي حالة وفاة في المملكة بعد تلقي جرعتين من لقاح كورونا، محذرًا من الشائعات المتعلقة بلقاحات فيروس كورونا، ومؤكداً على وعي الجميع في الرجوع إلى المصادر الرسمية. مبينًا أن عدد جرعات لقاحات (كوفيد-19) وصلت إلى 17208065 جرعة معطاة، في 587 مركزا.

وقال أن المملكة تشهد تذبذبًا في تسجيل الحالات مع استقرار نسبي في معظم المناطق من حيث الإصابات بكورونا، حيث تراوح بين 1000 و1200 حالة يوميًا، مرجعًا ذلك إلى الإقبال القياسي للفحوصات المخبرية، ومشددًا على ضرورة الاستمرار في الاحترازات لأجل صحة وسلامة المجتمع، مع الحرص على أخذ اللقاحات، لافتًا النظر إلى أن الحالات الحرجة تتبع في ذلك منحنى تسجيل الحالات المؤكدة.

وأكد الدكتور العبدالعالي أنه لا تعارض بين تطعيمات الإنفلونزا الموسمية ولقاح كورونا لمن ينوي الحج لهذا العام، مشيرًا إلى بدء مواعيد الجرعة الثانية من لقاحات كورونا وأن من لم تصله رسالة بالموعد عليه الدخول لتطبيق "صحتي" وحجز موعد حسب تأهيله، حاثًا من هم في الـ 50 عامًا وما فوق للمبادرة بأخذ الجرعة الثانية.

وأوضح أنه بإمكان المرأة الحامل الحصول على الجرعة الثانية للقاح كورونا من نوع مختلف عن الجرعة الأولى.

وأضاف الدكتور العبدالعالي أنه تم تسجيل 1218 حالة جديدة لفيروس كورونا ليصبح إجمالي الحالات المؤكدة (483221) حالة، من بينها (11190) نشطة ما تزال تتلقى الرعاية الطبية معظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، ومنهم (1440) حالة حرجة، مشيرًا إلى أن المتعافين وصلوا إلى (464256) حالة، إضافةً إلى (1252) حالة تعافي جديدة، كما بلغت الوفيات (7775) حالة، بإضافة (15) وفاة جديدة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، والمتحدث الرسمي لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب.

الداخلية: تطبيق قرار اشتراط التحصين 22 ذو الحجة

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب تطبيق قرار اشتراط التحصين المعتمد من وزارة الصحة ابتداءً من الأحد 22 ذو الحجة 1442هـ، والذي يتعلق بالآتي: دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي، ودخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية، ودخول أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة، ودخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة، وكذلك استخدام وسائل النقل العامة.

ونوه أنه خلال الأسبوع الماضي، ضبطت (17,818) مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، حيث كانت منطقة الرياض الأولى بعدد المخالفات، تليها المنطقة الشرقية، تليها منطقة مكة المكرمة، وجرى التعامل مع جميع المخالفات المضبوطة، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها.

كما ضبط عدد من مخالفات العزل والحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج، وطبقت العقوبات المقررة نظامًا بحقهم، حيت إن العقوبة المقررة هي غرامة تصل إلى (200,000) ريال، أو السجن لمدة لا تزيد على سنتين أو بهما معا، وفي حال تكرار المخالفة ستضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة، وإذا كان المخالف مقيمًا، فيتم إبعاده عن المملكة، ومنع دخوله نهائيًا إليها بعد تنفيذ العقوبة الموقعة في حقه، مؤكدًا تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي على القادمين من العمالة المنزلية (غير المحصنة) عدا العمالة المنزلية المرافقة التي ينطبق عليها الحجر الصحي المنزلي، وذلك تماشيا مع تعليمات وزارة الصحة.