Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

10 سنوات التغطية التأمينية ضد العيوب الخفية على المساكن والسداد على دفعتين

10 سنوات التغطية التأمينية ضد العيوب الخفية على المساكن والسداد على دفعتين

A A
حددت وثيقة تأمين العيوب الخفية على المباني السكنية عن أن فترة التغطية التأمينية 10 سنوات، تبدأ من سريان الوثيقة، وأن شروط سداد القسط تدفع على دفعتين تتضمن دفعة مقدمة من القسط المحدد في عرض سعر العيوب الخفية عند قبول الوثيقة قبل بدء الأعمال بنسبة 30 %، ودفعة ثانية بالمبلغ المتبقي بحوالي 70 % من القسط قبل إصدار شهادة الاشغال خلال 30 يوما من تاريخ إخطار المؤمن له بالمبلغ المستحق. ويتم احتساب القسط النهائي بعد الانتهاء من البناء، على المؤمن أن يزود شركة التأمين بمبلغ التأمين النهائي (التكلفة الفعلية لبناء المباني، والتي عادة ما تكون أعلى قليلاً من إجمالي مبلغ التأمين التقديري بسبب أعمال إضافية، تغيير الطلبات).

وكشفت شركة ملاذ التي ستوفر منتج العيوب الخفية في السوق السعودي بالنيابة عن شركات التأمين الأخرى عن ضرورة الحصول على وثيقة التأمين قبل رخصة البناء وذلك اعتبارا من أول يوليو 2021 . وأوضح مصدر مسئول أن نسبة التأمين تتراوح بين 1 إلى 1.5% من إجمالي قيمة تكلفة بناء المسكن. وتبدأ وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان غدا الخميس تطبيق قرار إلزام المقاولين بالتأمين ضد العيوب الخفية التي تظهر على المباني والإنشاءات بعد استخدامها، سواء الهيكلية منها أو غيرها بهدف كبح تلاعب المقاولين وظاهرة المباني الكرتونية. ويأتي هذا القرار بناء على قرار مجلس الوزراء، القاضي بإلزام المقاولين، بالتأمين ضد العيوب الخفية.

التأمين قبل الحصول على رخصة البناء
وأشارت الوثيقة إلى أن العيب الخفي هو أي عيب في الأعمال الإنشائية أو عناصرها الواقية والتي تضعف من قوة وثبات أو استقرار المبنى، ويرجع إلى أخطاء أو أعطال أو قصور في التصميم أو المواد أو فحص التربة أو الإنشاء، على أن يكون هذا العيب لم يُكتشف في تاريخ إصدار شهادة الإشغال. وقبل البدء في البناء، يجب التقدم بطلب للحصول على تأمين العيوب الخفية عن طريق تعبئة نموذج الطلب الإلكتروني عبر موقع ملاذ للتأمين والتأكد من توفر البيانات والمستندات الخاصة بالمشروع التي تتضمن بيانات المقاول، بيانات المالك، بيانات المكتب الهندسي المصمم والمشرف ووصف تفصيلي للمشروع شاملاً المخططات والرسومات والمقاطع لكل مبنى وتفاصيل وإجمالي تكلفة الأعمال لكل مبنى وتقرير مفصل لفحص التربة، وأكدت أن التأمين إلزامي على مقاول البناء وليس المالك. يجب القيام بإجراءات التأمين قبل الحصول على رخصة البناء.


تعويض المؤمن له عن تكاليف الإصلاح والاستبدال

تهدف الوثيقة إلى تعويض المؤمن له عن تكاليف الإصلاح والاستبدال، كما تغطي هذه الوثيقة الأضرار الناتجة عن عيب خفي في أعمال العزل المائي (للأسقف والحائط) التي تحمي البناء من دخول أي نوع من المياه من مصدر خارجي. ولا يمتد هذا التعريف إلى أي جزء من الأعمال التي تعمل على حماية المباني من آثار الرطوبة أو التكثيف. والقيمة التأمينية للوثيقة تمثل كامل تكاليف إعادة البناء للمباني . وتغطى الوثيقة تكلفة هدم المبنى أو إزالة المخلفات منه والتي تكبدها المؤمَّن له حتى الحد الأقصى للتعويض الموضح في جدول الوثيقة وكذلك الرسوم القانونية أو المهنية أو رسوم الاستشاريين ولن تكون شركة التأمين مسؤولة تجاه المؤمَّن له عن الرسوم التي تكبدها لغرض إعداد مطالبة بموجب الوثيقة.

4 مراحل للتطبيق
- المرحلة الأولى: حتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1441 هـ على المباني التالية: المباني العالية (الأبراج)، المستودعات، المستشفيات، الفنادق، مباني التجمعات (المساجد – المنشآت الرياضية)، المباني التعليمية، المجمعات التجارية، أبراج الاتصالات، المباني والمنشآت الصناعية، المباني اقل من 23م، المباني عالية الخطورة.

- المرحلة الثانية: من نهاية المرحلة الأولى وحتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1442هـ ويطبق خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلة الأولى على المباني التالية: مباني التجمعات (صالات الأفراح، صالات السينما، المسارح)، مراكز الرعاية الصحية، الشقق المفروشة الفندقية، النزل، المباني السكنية ومباني الخدمات الترفيهية.

- المرحلة الثالثة: من نهاية المرحلة الثانية وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1443هـ ويطبق خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية على المباني التالية مباني الأعمال (المطارات، البنوك، محطات التلفزيون، البريد).

المرحلة الرابعة: من نهاية المرحلة الثالثة وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1444هـ ويطبق خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الثلاث على جميع أنواع المباني.


10 سنوات فترة التغطية التأمينية بشرط دفع الأقساط وشهادة السلامة
تمتد فترة التغطية التأمينية إلى 10 سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ سريان الوثيقة وتنتهي في منتصف الليل في تاريخ انتهاء الوثيقة، ويشترط إصدار شهادة الإشغال ودفع أقساط التأمين المستحقة لشركة التأمين حسب بند سداد الأقساط وحصول شركة التأمين على شهادة تأكيد السلامة وإصدار شركة التأمين ملحقًا يدل على سريان الوثيقة.وتبدأ فترة تغطية العزل المائي بعد 12 شهرا من تاريخ سريان الوثيقة بشرط حصول شركة التأمين على شهادة تأكيد السلامة من الفاحص الفني لأعمال العزل المائي ودفع أقساط التأمين الإضافية لشركة التأمين في حال كانت شهادة تأكيد السلامة غير خالية من التحفظات وإصدار شركة التأمين ملحق للوثيقة يوضح أن تغطية العزل المائي سارية، وفي حال العمل على مبنى واحدٍ فقط، يبدأ سريان الوثيقة عند إصدار شهادة الإشغال من تنفيذ أعمال مشروع المبنى ككل ما لم توافق شركة التأمين على غير ذلك كتابيًا، وفي حال العمل على أكثر من مبنى، يبدأ سريان الوثيقة عند إصدار شهادة الإشغال لكل مبنى ما لم توافق شركة التأمين على غير ذلك كتابيًا.

حالات إلغاء الوثيقة
لا يحق لشركة التأمين ولا للمؤمن له إلغاء هذه الوثيقة خلال فترة التغطية التأمينية إلا في حالة وجود مطالبة أو مطالبات مدفوعة تصل حتى حد التعويض المنصوص عليه في جدول الوثيقة ولم يطلب المؤمن له تطبيق بند إعادة القيمة التأمينية كما هو موضح في الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين على العيوب الخفية والانتفاء الكلي للمباني المؤمن ما لم يكن بسبب عيب خفي.ولا يجوز للمؤمن له التنازل عن هذه الوثيقة إلى طرف آخر دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة من شركة التأمين، غير أنه يحق للمؤمن له التنازل - حيثما يُسمح بذلك- شرط أن يقوم حسب الإمكان بالتنازل للطرف المتنازل له بالوثيقة عما يعود له من حقوق وفوائد وحقوق ملكية في العقود وما ينشأ عنها فيما يخص توريد مواد المباني وتصميمها وعملية إنشائها.

استثناءات من التطبيق
يتم الاستثناء من تطبيق الوثيقة في حالات تغير الظروف الجيولوجية والضرائب على ارتفاع قيمة العقار والرسوم المماثلة وأي خسائر اقتصادية مباشرة أو غير مباشرة، مثل فقدان التمتع بالمباني أو خسارةٍ في الاستخدام أو الدخل أو لفرصة عمل أو صعوبة أو ضائقة أو أي خسارة غير مباشرة أو اقتصادية أخرى من أي نوع أو وصف، ولا يحق للمؤمن له أن يتخلى عن أي من ممتلكاته لصالح شركة التأمين، سواءً كانت في حيازة شركة التأمين أو لا.


Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية