دخل اليوم حيز التنفيذ الكود السعودي للمباني السكنية المخصصة لعائلة او عائلتين والتى لاتزيد على 3 طوابق والتأمين الالزامي على المبانى للحد من العيوب الانشائية، وذلك عبر وثيقة تأمين لمدة 10 سنوات يتحملها المقاول وتسدد على قسطين، ويتولى الفاحص الفنى اصدار التقرير بسلامة المبنى تمهيدا لاصدار الوثيقة. وقال مصدر مسئول : إن استخراج وثيقة التأمين قد يستغرق بين (2-4) ايام بعد ، وتصدر الكترونيا وترسل الى بريد المستفيد، ليتم بموجبها التقديم لاستخراج رخصة البناء من خلال موقع " بلدي ".

وقالت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي عبر حسابها في " تويتر": أن كود البناء يضمن السلامة والصحة العامة والاستدامة، وتحقيق الكفاءة في المباني، وترشيد استهلاك الطاقة والمياه.

وأضافت: أن عدة جهات تشترك في تطبيقه وهي وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الطاقة، والمديرية العامة للدفاع المدني، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. وستقوم 4 جهات بالتفتيش على تطبيق كود البناء وذلك تحت قيادة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، من خلال منصة بلدي الإلكترونية المعتمدة. وسيتم تعويض المؤمن عليه عن تكاليف الإصلاح والاستبدال وتعزيز المباني الناتجة من العيوب الخفية التي تكتشف، وتبلغ الشركة عنها خلال فترة التغطية التأمينية، ويشترط 3 متطلبات لتطبيق الكود تتلخص في تعيين مكتب مصمم ومشرف هندسي معتمد، وشراء بوليصة التأمين الإلزامي على المبنى.

وتتولى وزارة الشئون البلدية والقروية والاسكان 8 مهام بعد تطبيق الكود، تتضمن اعداد التقارير المساحية اللازمة وفقا لمتطلبات المخطط الارشادي، واصدار تراخيص البناء والترميم والتعديل، ومتابعة تطبيق الكود ومراقبته ، ومتابعة اعمال التفتيش والاختبارات اللازمة اثناء تنفيذ اعمال البناء، كما تتولى الوزارة الموافقة على ايصال الخدمات العامة وحفظ سجلات البناء والمراقبة والتفتيش والضبط والعقوبات، وتصدر شهادة الاشغال بعد اتمام البناء والتأكد من مطابقته للكود، وبناء قاعدة بيانات بالمكاتب الهندسية والمؤسسات والشركات المرخصة والجهات المعتمدة بمزاولة اعمال البناء، وتدقيق المخططات والتفتيش على المباني. بينما تتولى وزارة الطاقة التنسيق مع الجهات المختصة لاعداد متطلبات تأهيل المكاتب الهندسية والفنية والمقاولين لممارسة الاعمال الكهربائية وترشيد الطاقة، ومتابعة ومراقبة تطبيق الكود وضبط مخالفاته فيما يتعلق بالأعمال الكهربائية وترشيد الطاقة التي تقع ضمن اختصاصها، والتنسيق مع الجهات المختصة في تحديد متطلبات قبول جهات التفتيش. بينما تتولى المديرية العامة للدفاع المدني متابعة تطبيق الكود بانظمة الوقاية والحماية من الحريق والتنسيق للتأكد من حصول المكاتب الهندسية والفنية والمقاولين على التأهيل اللازم في مجال متطلبات الوقاية والحماية من الحريق ووسلامة المصاعد. بينما تتولى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس قبول المختبرات وجهات التفتيش ضمن اعمال الكود في مجالات الهيئة، وتبني المواصفات وتحديثها وموائمة المواصفات المرجعية بكود البناء السعودية مع المواصفات.

ويطبق الكود على جميع أعمال البناء والتشييد الخاصة بالمباني، ولا ينطبق على الطرق والسدود، وتحدد الاشتراطات عمل المهندس المعماري ثم الاشتراطات الإنشائية وتحدد تصميم الأساسات والأعمدة والسقف والعوازل الحرارية، التي تتم في القطاعات الخرسانية وهي العنصر المكلف في المباني، بينما أن الاشتراط الثالث والرابع يتمثل في الأعمال الكهربائية، ثم الأعمال الميكانيكية، والتي تحدد جودة الهواء في المبنى، والاشتراط الخامس ويرتبط بالعوازل الحرارية، ويهدف لأن يكون المبنى ذا كفاءة ويوفر في الطاقة. وحددت وثيقة التأمين على العيوب الخفية للمباني اشتراط إصدار شهادة من قبل الفاحص الفني الذي تحدده شركة التأمين ويدفع رسومه المؤمن لفحص ومراجعة الخطط والمواصفات وقوائم الكميات والوثائق المتعلقة بالأعمال والفحوصات التي يطلبها الفاحص الفني قبل إصدار الوثيقة التأمينية.

وتغطي الوثيقة الأضرار المادية التي تظهر بالمبنى، وكذلك التهديد بوقوع انهيار وشيك للمباني يتطلب اتخاذ تدابير عاجلة فورية لمنع الانهيار الفعلي وذلك خلال فترة التغطية التأمينية. ، كما تشمل التغطية العناصر الواقية وهي جميع الأعمال غير الإنشائية والأجزاء غير الحاملة للمبنى مثل أغطية الأرضيات، والأسقف، والجدران الداخلية، والنوافذ والأبواب الداخلية، بالإضافة للمعدات والتركيبات والتجهيزات والتي تشمل جميع الأجزاء غير الحاملة مثل الأسلاك والوصلات الكهربائية، وجميع التركيبات والتجهيزات.