هل تنشأ المنتزهات الجيولوجية، فقط بسبب وجود مظاهر جيولوجية نادرة وجميلة على المستوى العالمي؟.. الجواب بالطبع لا.. مفهوم المنتزه الجيولوجي أكبر وأشمل من ذلك.. تشير منظومة منتزهات اليونيسكو العالمية على أن الغرض من المنتزه الجيولوجي بالاضافة لاظهار التراث الجيولوجي فيه وحمايته، يشمل أيضًا العلاقة المكانية، بين ذلك التراث وجميع الجوانب الأخرى في المنطقة، لتشمل التراث الطبيعي والثقافي وغير المادي.

ولهذه الأسباب، يجب أن لا يغفل المهتمون بإنشاء منتزهات جيولوجية في المملكة مستقبلا، اختيار مناطق ذات تراث جيولوجي بمعايير عالمية، وربط ذلك، بكل أنواع التراث الأخرى في موقع المنتزه المستقبلي.

وأجد أنه من المناسب ووفق هذا المفهوم الشامل، أن يشارك في التخطيط المستقبلي (مع الأخذ في الاعتبار المجتمع المحلي والإدارات الحكومية المحلية)، جهات أخرى مثل هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ووزارة السياحة، ووزارة الثقافة، والجامعات المهتمة بالدراسات الجيولوجية في المملكة.

كما أن أولى الخطوات التي يجب اتخاذها، هو إنشاء سجل وطني، لتوثيق أنواع التراث الجيولوجي في المملكة، وتصنيفه إلى عالمي المستوى أو مهم محليًا، وتوفيره كمعلومة ضرورية للرجوع إليها عند التفكير بإنشاء أي منتزه.. بالطبع ستجرى بعد ذلك دراسات أكثر تفصيلا على المنطقة المختارة وفق معايير شبكة اليونيسكو للمنتزهات الجيولوجية العالمية.

بوجيز العبارة، أي منتزه جيولوجي في المملكة، سيحكي عن قصة ذلك المكان ومناظره الطبيعية المحلية وتشكيلاته الأرضية، ويسلط الضوء على العلاقة بين هذا المكان والثقافة المحلية والبيئة الفطرية وتراثها الجيولوجي.. المنتزه الجيولوجي حقيقة، يعمل على نشر ثقافة الوعي للمواطنين، بأهمية التراث الجيولوجي لمنطقة المنتزه خصوصًا، وفي المملكة عمومًا، بالاضافة للترويج لهذه المناطق والمنتجات والخدمات المحلية بها وتنميتها سياحيًا واقتصاديًا.

وأقترح لتطوير مفهوم المنتزهات الجيولوجية في المملكة من الناحية التظيمية والتشريعية، إنشاء لجنة وطنية محلية في المملكة (اللجنة السعودية للمنتزهات الجيولوجية)، تتكون من عدد من الأعضاء من ذوي العلاقة.. وتوجد لجان مماثلة في عدد من الدول (المانيا وكندا وتايلند ودول أخرى).. فاللجنة الوطنية للمنتزهات في كندا تجري زيارات ميدانية، وتقوم بتقديم المشورة بشأن نقاط القوة وأوجه القصور في الحدائق الجيولوجية الواعدة، قبل إرسال الطلبات للانضمام لشبكة اليونيسكو العالمية للمنتزهات الجيولوجية، والهدف هو جعل الطلبات المقدمة لليونسكو جيدة بقدر الإمكان.. بالمناسبة فإن اللجنة الوطنية للمنتزهات الجيولوجية فى كندا هي تحت رعاية الاتحاد الكندي لعلوم الأرض، وهي منظمة تمثل اتحادًا لجمعيات علوم الأرض في جميع أنحاء كندا.

أما في تايلند، فإن اللجنة الوطنية المحلية للمنتزهات الجيولوجية، فقد تم تشكيلها من قبل مجلس وزراء هذا البلد.. وتتكون اللجنة التي يرأسها وزير الموارد الطبيعية والبيئة من ممثلين من وزارات التعليم والثقافة والداخلية والرياضة والسياحة، وتتمثل مهمتها في تحديد مواقع المنتزهات الجيولوجية ومن ثم اقتراحها على اليونسكو.