Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«طالبان» تدخل قندهار وتسيطر على 85% من أفغانستان

«طالبان» تدخل قندهار وتسيطر على 85% من أفغانستان

متحدث (البنتاجون): الحركة استولت على عشرات المواقع

A A
سيطرت حركة طالبان المتشددة، على أكثر من 85% من مدينة قندهار ثاني أكبر مدن أفغانستان، وذلك بعد أسابيع من العنف، وتصاعد الاشتباكات في مناطق عدة بالبلاد، إلا أن حاكم قندهار قال إن الوضع تحت السيطرة، وإنه يمتلك القوة الكافية لصد الهجوم الذي بدأته طالبان على أطراف المدينة، وقالت الحركة إنها باتت تسيطر على 85% من أفغانستان، بما في ذلك معبر حدودي رئيس مع إيران، في أعقاب هجوم شامل تزامن مع انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

سيطرة كاملة

وأوضح المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس أن معبر إسلام قلعة الحدودي مع إيران "تحت سيطرتنا الكاملة"، في حين ذكر مسؤولون حكوميون في كابول أن القتال جارٍ كما شدد المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان، محمد نعيم، خلال مؤتمره الصحافي في العاصمة الروسية، على وجوب رفع كل العقوبات المفروضة على الحركة في المستقبل القريب.

واعتبر أن طالبان تعتمد سياسة المفاوضات في حل الأمور الخلافية مع الجميع، وبالتالي على الآخرين تقديم التنازلات وذلك يتجلى من خلال رفع العقوبات المفروضة على الحركة.

من جهته، أشار المتحدث باسم وزارة الداخلية طارق عريا، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس، إلى أن "جميع قوات الأمن الأفغانية بما في ذلك الوحدات الحدودية موجودة في المنطقة والجهود جارية لاستعادة الموقع".

موسكو: سيطرت على 250 مقاطعة

وفي موسكو، أعلن وفد من مسؤولي طالبان أن الحركة سيطرت على حوالى 250 مقاطعة من أصل 398 في أفغانستان - وهو ادعاء يستحيل التحقق منه بشكل مستقل.

وفي سياق متصل قُتل ثلاثة مدنيين في انفجار على جانب طريق في إقليم سار إي بول شمال أفغانستان، وقال مدير إدارة الصحة العامة نور أحمد إسحاق زاي، في تصريح نقلته وكالة أنباء (باجفاك) الأفغانية إن ثلاثة أشخاص كانوا في طريقهم إلى مزار الشريف قتلوا في الانفجار.

وأضاف أن الشبان الثلاثة القتلى هم طلاب كلية الاقتصاد والتربية في جامعة بلخ شمال البلاد.

البنتاجون: هذه حقيقة

وقال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن حركة "طالبان" استولت على العشرات من المراكز السكانية في أفغانستان، بحسب "وسائل إعلام أمريكية".

وأضاف: "استولوا على عشرات المراكز السكانية.. هذه حقيقة. ونعتقد أنهم يسعون أيضًا لتهديد مراكز الأقاليم".

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية، بأن حركة "طالبان" الأفغانية سيطرت على المعبر الحدودي "إسلام قلعة" الواقع بين إيران وأفغانستان، وقالت وسائل إعلام إيرانية إن الحركة سيطرت أيضًا على معبر "أبو نصر فراهي"، فيما أوضحت شبكة "روسيا اليوم"، أن "طالبان" سيطرت على معبرين من أصل ثلاثة معابر حدودية بين إيران و أفغانستان.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن جنودًا أفغانًا لجأوا إلى الجانب الإيراني من الحدود بعد سيطرة "طالبان" على الجانب الأفغاني من المنفذ الحدودي "إسلام قلعة" بين البلدين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store