Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الصحة : تحصين 50% من المواطنين والمقيمين بجرعة كورونا الأولى

A A
أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، أنه تم تحصين 50% من المواطنين والمقيمين في المملكة بالجرعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس ”كورونا“.

ولفتت الوزارة إلى أن أخذ الجرعة الثانية من اللقاح يعطي مناعة أكبر وأفضل، ويحمي من التحورات التي تطرأ على الوباء. وفي 30 مايو/أيار الماضي أعلنت الوزارة عن تطعيم 40% من سكان المملكة بجرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، منذ بدء حملة التطعيم.

وكشفت ”الصحة“ آنذاك أنه تم إعطاء أكثر من 13.9 مليون جرعة من لقاحات كورونا، منذ بدء التطعيم في المملكة. وكانت ”الصحة“ أعلنت قبل نحو أسبوعين انطلاق برنامج إعطاء الجرعة الثانية من لقاح كورونا، حيث سيبدأ البرنامج بتغطية الفئة العمرية من 50 سنة فما فوق ممن أخذ الجرعة الأولى، مع استمرار برنامج تقديم الجرعة الأولى لمن لم يحصل عليها في الفترة السابقة. وقالت في حينه ”إنه يمكن لمن عمره 50 عاما وأكثر وأتم 42 يوما من الحصول على الجرعة الأولى أن يأخذ الجرعة الثانية من لقاح كورونا“.

وأعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية الجمعة الماضية موافقتها على تسجيل لقاح فيروس كورونا ”موديرنا“ بعد أن تقدمت شركة ”موديرنا“ بطلب الموافقة على تسجيله. وجاء قرار موافقة ”الهيئة“ على التسجيل وإتاحة استخدام اللقاح استنادا إلى البيانات التي تقدمت بها الشركة، إذ باشرت الهيئة، فور اكتمال المتطلبات، عمليات مراجعة وتقييم ملفات التسجيل من جوانب عدة، شملت تقييم بيانات الفاعلية والسلامة التي توضحها التجارب ما قبل السريرية والدراسات السريرية، وكذلك التحقق من جودة اللقاح من خلال مراجعة البيانات العلمية التي تبيّن جودة التصنيع وثبات المنتج. وعقدت ”الهيئة“ اجتماعات عدة لدراسة البيانات المقدمة، شملت اجتماعات مع خبراء وعلماء مختصين محليين ودوليين، واجتماعا مع الشركة وممثلها للإجابة عن الاستفسارات التي قدمتها ”الهيئة“. يُذكر أنه سبق للهيئة العامة للغذاء والدواء اعتماد لقاحات لفيروس كورونا، وهي لقاح شركة ”أسترازينيكا“ البريطانية ولقاحا ”فايزر-بيونتيك“ و ”جونسون آند جونسون“.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store