Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إطلاق مبادرة "المشاعر الخضراء" خلال موسم الحج

إطلاق مبادرة "المشاعر الخضراء" خلال موسم الحج

A A
أطلقت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ممثلة في شركة كدانة للتنمية والتطوير، مبادرة المشاعر الخضراء المتوائمة مع مبادرة السعودية الخضراء وبالشراكة مع القطاع الخاص في سياق توجه المملكة إلى تحسين البيئة وحماية الأرض والطبيعة من الاستخدام الجائر، وتستهدف معالجة 260 طناً، من النفايات العضوية والصلبة داخل المشاعر المقدسة.

وتشمل مبادرة " المشاعر الخضراء" عددا من البرامج :

1- مبادرة "إحرام" التي تستهدف تحويل قطعة الإحرام من نسيج مهدر يتم ردمه، بالأطنان، إلى نسيج معاد تدويره يستخدم في صناعة منتجات جديدة. ويمكن، من خلال هذه المبادرة، توليد صناعة منتجات بسعر أقل يصل إلى 45 %، من قيمة منتجات مماثلة مستوردة.

2- مبادرة "تدوير" التي تقوم على فرز وتجميع أحد أنواع النفايات الصلبة (علب البلاستيك) وتحويلها إلى نسيج مُعاد تدويره يستخدم لصناعة منتجات جديدة.

3- مبادرة فرز وتجميع ومعالجة النفايات العضوية وتحويلها إلى سماد طبيعي يعزز خصوبة التربة ويحسن قدرتها على البقاء رطبة واحتفاظها بالمياه بعد الري.

4- مبادرة "طهارة" التي تسعى إلى توزيع 90 ألف طقم معقمات ونظافة شخصية للحجاج والعاملين بالمشاعر المقدسة ، وتشغيل ونظافة دورات مياه طريق المشاة بمشعر منى المظلل، وتحقيق أثر بيئي من خلال رفع الوعي الصحي لدى ضيوف الرحمن وفرق المساندة وزيادة وعيهم بأهمية تعقيم اليدين والنظافة العامة للحد من انتشار الامراض، إلى جانب الإرتقاء بجودة الخدمات و المنتجات في موسم الحج و نقل خبرات وممارسات عملية فعالة، وتمكين وتفعيل شركات القطاع الخاص المختصة في تطوير الخدمات المقدمة.

وتعمل المبادرة وبرامجها في إطار استراتيجي ضمن مسار رفع كفاءة التشغيل وتحسين وتطوير منهجية التعامل مع التحديات البيئية كحلول تحسينية عاجلة يمكن تنفيذها، بدءاً من موسم حج هذا العام بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وبمشاركة القطاع الخاص.

ولإيصال أهداف المبادرة وبرامجها إلى القطاعات المختلفة تم وضع خطة توعوية تستهدف الوصول إلى أكبر شريحة من ضيوف الرحمن والمشاركين في موسم الحج من الجهات العاملة في المشاعر.

وتعمل الهيئة الملكية، ممثلة في شركة كدانة للتنمية والتطوير، على تنفيذ المبادرة وإنجاحها في المشاعر المقدسة بالتعاون مع شركائها : وزارة الحج والعمرة ،أمانة العاصمة المقدسة، مبادرة السعودية الخضراء ، المركز الوطني لإدارة النفايات، الرعاة ومصانع إعادة التدوير.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store